كتبت: إسراء الشامي
أكد الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، أن المقاومة قد نجحت في كسر المشروع الإسرائيلي – الأمريكي في المنطقة. جاء ذلك خلال كلمة له يوم السبت، حيث شدد قاسم على أن أي التزام أو اتفاق يمس بسيادة لبنان “لن يمر”.
ضرورة انسحاب إسرائيل
وأشار قاسم إلى أن إسرائيل ليس لديها خيار سوى الانسحاب الكامل من جميع الأراضي اللبنانية، مؤكدًا على ضرورة إيقاف العدوان الإسرائيلي. وأوضح أن على الاحتلال أن يرحل “ذليلاً وخاسراً” دون قيد أو شرط، مُشيرًا إلى أنه لن يتم السماح لإسرائيل بتحقيق أي مكتسبات أو استمرارية جزئية على الأرض اللبنانية.
الرفض المطلق للتطبيع
وفي سياق حديثه، أكد قاسم على أنه “لا تطبيع ولا إلغاء لحالة العداء مع الاحتلال”. كما اعتبر أن مذكرة التفاهم الأخيرة بين طهران وواشنطن تمثل “إعلانًا رسميًا بهزيمة الولايات المتحدة وإسرائيل”. وأوضح أن تلك المذكرة تشكل أيضًا تأكيدًا على صمود محور المقاومة وفشل الأهداف التوسعية للاحتلال.
دعوة لحماية السيادة الوطنية
دعا قاسم السلطات اللبنانية إلى ضرورة الاستفادة من مسار التفاهمات الإقليمية والدولية كداعم أساسي لحماية السيادة الوطنية. وأكد على أهمية الوعي في التعامل مع هذه التفاهمات بما يحفظ الحقوق اللبنانية.
استمرار المقاومة كعمود لحماية لبنان
وجدد قاسم التأكيد على أن المقاومة ستبقى حاضرة بكامل إرادتها وقرارها كعماد لاستقلال لبنان. وأشار إلى أن الالتزام الحصري باتفاق الليطاني يعد أداة لضمان طرد الاحتلال وإحباط محاولاته للاستيلاء على الأراضي اللبنانية.
كلمة متلفزة في ذكرى عاشوراء
قد تم بث هذه الكلمة عبر وسائل إعلام محلية، بمناسبة ختام مسيرة ذكرى “عاشوراء” في ضاحية بيروت الجنوبية. ويأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه تمديد جولة المحادثات غير المباشرة في واشنطن بين بيروت و”إسرائيل”، إثر خلافات حول ملف الانسحاب.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.