رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
تقارير

الدهّابة تُهدد البيئة في مصر

الدهّابة تُهدد البيئة في مصر

كتبت: إسراء الشامي

حذر العميد الدكتور طارق العكاري، المتخصص في الشأن الاستراتيجي والاقتصاد العسكري، من خطر بيئي متزايد نتيجة للأنشطة غير القانونية التي يقوم بها منقبون عن الذهب، المعروفون باسم “الدهَّابة”. وأكد أن هذه الأنشطة تمثل تهديدًا مباشرًا للبيئة وللاقتصاد المصري.

حملات أمنية لحماية البيئة

وأوضح العميد العكاري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامية هند الضاوي على قناة القاهرة والناس، أن الحملات الأمنية المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة ووزارة الداخلية في المنطقة الجنوبية تهدف إلى حماية الاقتصاد المصري، لكن الهدف الأهم هو إنقاذ البيئة من التلوث الخطير.

الأساليب الخطيرة المستخدمة في التنقيب

وأشار العكاري إلى أن المنقبين عن الذهب يعتمدون في عمليات استخلاص الخام على مواد كيميائية شديدة السمية، مثل الزئبق و”السيانيد”. هذه المواد يمكن أن تلوث الموارد المائية والتربة، مما يعرض صحة الأفراد والبيئة للخطر.

التخلص البدائي من المواد السامة

تكمن الأزمة الأساسية، حسب العميد طارق العكاري، في الطرق البدائية والعشوائية التي تستخدم في التخلص من المواد السامة بعد انتهاء عمليات الاستخلاص. هذه الطرق تسهم بشكل مباشر في تدمير البيئة وبخاصة التربة والمياه الجوفية.

جهود الدولة لمواجهة التهديدات

وشدد العكاري على أهمية الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة لضرب هذه الأنشطة الإجرامية. فحماية ثروات مصر المعدنية تعني حماية الأمن القومي بكافة جوانبه، سواء الاقتصادية أو البيئية. الوضع يتطلب أن تبذل الدولة المزيد من الجهود لضمان التنمية المستدامة.

التحديات أمام التنمية المستدامة

تمثل هذه الأنشطة غير المشروعة عائقًا كبيرًا أمام مساعي الدولة لتحقيق التنمية المستدامة. الإرادة السياسية والكفاءة الأمنية تلعبان دورًا حاسمًا في مواجهة مثل هذه التهديدات التي قد تؤدي إلى تدمير موارد الوطن.
تعتبر هذه الأحداث ذات أهمية كبيرة، حيث أن الحفاظ على البيئة هو مسؤولية الجميع ويتطلب تنسيقًا بين مختلف الجهات المعنية لضمان عيش آمن لأجيال المستقبل.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.