كتبت: إسراء الشامي
تواصلت جهود السيطرة على الحريق الذي نشب في أحد مصانع صناعة البويات والزيوت بمدينة الخانكة، محافظة القليوبية، حيث أكد محافظ القليوبية، الدكتور المهندس حسام عبدالفتاح، استمرار أعمال التبريد في موقع الحريق. وتشارك قوات الحماية المدنية بكثافة في هذه الأعمال، مدعومة بعدد من اللودرات التي تعمل على إزالة العوائق وفتح الممرات داخل المصنع، مما يتيح الوصول لبؤر الاشتعال والتعامل معها بشكل مباشر وفعال.
رفع درجة الاستعداد للحماية المدنية
أوضح المحافظ أهمية رفع درجة الاستعداد، مشددًا على ضرورة عدم مغادرة موقع الحريق إلا بعد الانتهاء الكامل من أعمال التبريد. كما أكد على ضرورة التأكد من القضاء على جميع بؤر الاشتعال وتأمين الموقع بشكل كامل، حفاظًا على سلامة المواطنين والمنشآت المحيطة. ولضمان تحقيق هذا الهدف، تواصل الأجهزة التنفيذية والأمنية متابعة الموقف الميداني على مدار الساعة.
شهود العيان والبلاغات الأولية
فور تلقي غرفة الأزمات والعمليات بمحافظة القليوبية بلاغًا عن نشوب الحريق، انتقل المحافظ إلى موقع الحادث، برفقة عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية. وشملت الزيارة اللواء أشرف جاب الله، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن القليوبية، والدكتورة إيمان ريان، نائب المحافظ. وقد تم اتخاذ إجراءات فورية للسيطرة على الحريق والحفاظ على سلامة المواطنين والممتلكات.
تحركات فرق الحماية المدنية
في ظل جهود السيطرة على الحريق، تم الدفع بـ 18 سيارة إطفاء بقيادة اللواء هيثم شحاتة، مدير إدارة الحماية المدنية بالقليوبية، بواقع 12 سيارة من إدارة الحماية المدنية بالقليوبية و6 سيارات من الإدارة العامة للحماية المدنية. كما تم فرض كردون أمني حول موقع الحريق لمنع امتداده إلى المنشآت المجاورة.
التنسيق بين الجهات المعنية
في إطار التنسيق بين الجهات المعنية، تم الاستعانة بعدد من سيارات الإطفاء التابعة للمنطقة الجغرافية لشركات البترول. تأتي هذه الخطوة في سياق تعزيز سرعة الاستجابة ويدعم جهود السيطرة الكاملة على النيران ومنع امتدادها إلى المناطق المجاورة.
الدعم الإنساني من الهلال الأحمر
شارك فريق من الهلال الأحمر المصري في موقع الحادث لتقديم الدعم الإنساني والإسعافات الأولية، كما تم رفع درجة الاستعداد للتعامل الفوري مع أي حالات طارئة. وتم الدفع بعدد 4 سيارات إسعاف تمركزت بمحيط موقع الحريق تحسبًا لأي طوارئ. حتى الآن، أكدت التقارير الميدانية عدم وقوع أي إصابات أو خسائر في الأرواح.
إزالة العوائق لتسهيل الحركة
وجه المحافظ أيضًا الدفع بعدد 10 لودرات لمشاركة قوات الحماية المدنية في إزالة العوائق وتوسيع الممرات. حيث تم تخصيص 4 لودرات من الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخانكة و6 لودرات من خلال المشاركة المجتمعية. هذا يسهم في تسهيل حركة سيارات ومعدات الحماية المدنية، وتمكين فرق الإطفاء من الوصول إلى بؤر الاشتعال لتنفيذ أعمال الإطفاء والتبريد بكفاءة وسرعة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.