كتبت: سلمي السقا
توجه الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، إلى موقع حريق نشب في أحد مصانع صناعة البويات والزيوت بمدينة الخانكة. وقد امتدت النيران إلى مخزن للألومنيوم، مما استدعى مشاركة اللواء أشرف جاب الله، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن القليوبية، والدكتورة إيمان ريان، نائب المحافظ، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية والأمنية.
متابعة تطورات الموقف
خلال الزيارة، قام المحافظ ومرافقوه بالوقوف على آخر تطورات الحريق واتخاذ إجراءات فورية للسيطرة على النيران، حفاظاً على سلامة المواطنين والممتلكات. وحضر أيضاً النائبان حاتم الشامي وبثينة عبد المطلب، لمتابعة الوضع ميدانيًا، والتأكد من سير أعمال الإطفاء بشكل منظم ودقيق.
إجراءات السيطرة على النار
وجه المحافظ بسرعة التعامل مع الحريق ودعم قوات الحماية المدنية، حيث تم الدفع بـ18 سيارة إطفاء بقيادة اللواء هيثم شحاتة، مدير إدارة الحماية المدنية بالقليوبية. توزعت السيارات على 12 من إدارة الحماية المدنية بالقليوبية و6 من الإدارة العامة للحماية المدنية. كما تم فرض كردون أمني حول موقع الحريق، وذلك لمنع انتشار النيران إلى المنشآت المجاورة وتأمين المنطقة المحيطة.
التعاون مع شركات البترول
في إطار التنسيق بين مختلف الجهات، تم الاستعانة بعدد من سيارات الإطفاء التابعة للمنطقة الجغرافية لشركات البترول، للمشاركة في مكافحة الحريق والتبريد. هذا التعاون يعكس أهمية التكامل بين الجهات المعنية لزيادة سرعة الاستجابة ودعم جهود السيطرة على النيران.
الدعم الإنساني والطبي
شارك فريق من الهلال الأحمر المصري في موقع الحادث لتقديم الدعم الإنساني والإسعافات الأولية. كما تم الدفع بـ4 سيارات إسعاف وتمركزها حول موقع الحريق تحسبًا لحدوث أي طوارئ، حيث أكدت المتابعة الميدانية عدم وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح حتى تلك اللحظة.
استجابة سريعة لرفع العوائق
استجابة لأهمية تسهيل حركة سيارات ومعدات الحماية المدنية، وجه المحافظ بدفع 10 لودرات للمشاركة في إزالة العوائق وتوسيع الممرات داخل المصنع. تتوزع هذه اللودرات بين 4 من الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخانكة و6 من المشاركة المجتمعية، مما يسهم في تعزيز جهود الإطفاء.
التنسيق الكامل بين الأجهزة المعنية
شدد محافظ القليوبية على ضرورة رفع درجة الاستعداد القصوى والتنسيق الكامل بين جميع الأجهزة التنفيذية والأمنية والجهات المعنية. وأكد على تأمين جميع الإمكانيات والمعدات اللازمة لدعم فرق الحماية المدنية، معتبرًا أن الحفاظ على أرواح المواطنين وسلامتهم وحماية الممتلكات يأتي في مقدمة أولويات المحافظة.
تواصل حالياً قوات الحماية المدنية تنفيذ أعمال الإطفاء والتبريد المكثفة داخل المصنع ومحيطه، فيما تتابع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة الموقف على مدار الساعة حتى الانتهاء الكامل من أعمال التبريد والتأكد من عدم وجود أي بؤر اشتعال. كما توكل الجهات المختصة عملية المعاينة والفحص لكشف أسباب الحريق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.