كتبت: بسنت الفرماوي
شهدت محافظة أسوان انطلاق الاجتماع التنسيقي الأول لتطوير المنظومة اللوجستية، بحضور عدد من الشخصيات البارزة. وكان من بين المشاركين الدكتورة جيهان زكي، وزيرة الثقافة، والمهندس عمرو لاشين، محافظ أسوان، والدكتورة حنان مجدي، محافظ الوادي الجديد، والدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
أهمية الاجتماع في تطوير الصعيد
يأتي هذا الاجتماع في إطار جهود الدولة لتنمية صعيد مصر، وتعزيز القدرة على جذب الاستثمارات. حيث تم استعراض محاور رؤية أسوان 2040، التي تهدف إلى تحويل المحافظة إلى منصة اقتصادية ولوجستية تعزز الربط بين مصر والأسواق الأفريقية. من خلال تطوير البنية التحتية وتوفير الفرص الاستثمارية، يسعى المسؤولون إلى تحقيق تنمية شاملة تنعكس على المستوى المحلي.
تكتل اقتصادي بين أسوان والوادي الجديد
ناقش المشاركون خلال الاجتماع آليات التعاون بين محافظتي أسوان والوادي الجديد، بهدف تشكيل تكتل اقتصادي متكامل. يسهم هذا التوجه في دعم جهود جذب المستثمرين، وتعزيز التنمية الإقليمية في جنوب مصر. وهي خطوة تتماشى مع الطموحات الكبيرة لرؤية مصر 2030 في تحقيق التنمية المستدامة.
دراسة علمية تدعم التحركات اللوجستية
تناول الاجتماع أيضًا مناقشة دراسة علمية بعنوان “أسوان.. البوابة اللوجستية لمصر نحو أفريقيا”. أعدت هذه الدراسة بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري. الهدف من هذه الدراسة هو تطوير منظومة النقل والخدمات اللوجستية وفق أحدث النظم العالمية. من شأن ذلك تعزيز حركة التجارة مع الأسواق الأفريقية، وإثراء الساحة الاقتصادية.
المبادرات الشبابية ودعم المجتمع
وفي وقت سابق، قام المهندس عمرو لاشين، محافظ أسوان، بإطلاق 27 مبادرة جديدة من أصل 52 مبادرة تهدف إلى دعم الشباب والمجتمع. وقد تم ذلك بحضور الدكتورة حنان مجدي، ومحافظ الوادي الجديد، وولاء سعد عرفة، مستشار المحافظ للمبادرات التنموية. وكل ذلك يأتي في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي “بداية جديدة لبناء الإنسان”، مما يعكس التزام الحكومة بالاستثمار في الموارد البشرية وتعزيز المشاركة المجتمعية.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.