رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
عرب وعالم

باكستان والصين تبحثان السلام بين أمريكا وإيران

باكستان والصين تبحثان السلام بين أمريكا وإيران

كتبت: فاطمة يونس

تحدث وزير الخارجية الباكستاني، محمد إسحاق دار، مع نظيره الصيني، وانج يي، عبر اتصال هاتفي، حول عملية السلام الجارية بين إيران والولايات المتحدة. جرت المحادثات اليوم الأربعاء، وتناولت الجولة الأولى من المفاوضات رفيعة المستوى، التي أقيمت في منتجع بورجنستوك بسويسرا، بفضل وساطة باكستان وقطر.

نتائج المحادثات رفيعة المستوى

أنتجت تلك المحادثات تشكيل لجنة رفيعة المستوى مخصصة للإشراف على عملية الوساطة، وذلك في إطار مذكرة تفاهم بين إسلام آباد وقطر. تسعى هذه اللجنة إلى الوصول إلى اتفاق نهائي بين إيران والولايات المتحدة خلال فترة زمنية لا تتجاوز 60 يومًا. وتمّ أيضا تكوين ثلاث مجموعات عمل تركز بشكل خاص على قضية البرنامج النووي الإيراني والعقوبات المفروضة، بالإضافة إلى مراقبة وتسوية النزاعات القائمة.

دعم الصين لعملية السلام

عبر وزير الخارجية الباكستاني، عن تقديره للدعم المستمر الذي تقدمه الصين لجهود السلام. وأشار إلى أهمية مقترح السلام ذي الأربع نقاط الذي قدمه الرئيس الصيني، شي جين بينج، وكذلك المبادرة الباكستانية-الصينية المكونة من خمس نقاط في هذا الإطار.

التأكيد على التعاون الباكستاني الصيني

من جانبه، أثنى وزير الخارجية الصيني، وانج يي، على الجهود المستمرة التي تبذلها باكستان في مجال إحلال السلام والاستقرار. وأشار إلى أن هذه الجهود تتجلى في التواصل الدائم مع الأطراف المعنية، والوساطة الفعالة، والمشاركة المتواصلة في حل النزاعات.

التسوية السلمية للنزاعات

أكد الوزيران، خلال محادثتهما، عزم باكستان والصين على التعاون الوثيق من أجل إيجاد تسوية تفاوضية دائمة تخدم تحقيق السلام. وأشارا إلى ضرورة تعزيز العلاقات السلمية والازدهار المتبادل، وذلك وفقًا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة. يشدد ذلك على أهمية الحوار والتفاهم بين الدول لتحقيق الاستقرار المنشود في المنطقة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.