كتبت: فاطمة يونس
تواصل حاضنة “مسار” بجامعة سوهاج جهودها في تنفيذ برنامج “فتيات الأرض”، الذي يستهدف الفتيات والسيدات في القرى والتجمعات الريفية بمراكز المراغة وطهطا وساقلته. يهدف البرنامج إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال والتعاونيات الإنتاجية التي ترتبط بالتكتلات الزراعية في المحافظة، في إطار سعي الجامعة لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز دورها في التنمية المحلية.
برنامج “فتيات الأرض” كحل عملي
أوضح الدكتور حسان النعماني، أن برنامج “فتيات الأرض” يعد نموذجًا عمليًا يربط بين احتياجات المجتمع المحلي والعطاء الأكاديمي للجامعة. إذ تسعى الجامعة إلى تقديم أكثر من مجرد التعليم الأكاديمي، فهي تهدف لبناء قدرات المواطنين وتمكينهم اقتصاديًا من خلال برامج نوعية تلبي احتياجات كل منطقة، مستفيدةً من المزايا النسبية التي تتمتع بها محافظة سوهاج.
الشراكة مع مؤسسة إنرووت للتنمية
أشاد الدكتور النعماني بالشراكة مع مؤسسة إنرووت للتنمية، مشيرًا إلى أن هذه البرامج تساهم في خلق فرص حقيقية للتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية. وأكد على أهمية أن يثمر البرنامج عن إنشاء نماذج ناجحة من التعاونيات النسائية القادرة على تحقيق الاستدامة. وسيكون لذلك أثر إيجابي على الأسر والمجتمعات المحلية، مما يسهم في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.
جولات تدريبية ميدانية ونجاح البرنامج
من جانبه، تحدث الدكتور أشرف عكاشة، مدير حاضنات “مسار”، عن نجاح البرنامج في المرحلته الأولى، حيث تم تنفيذ 10 جولات تدريبية ميدانية في مراكز المراغة وطهطا وساقلته. وقد استفادت من هذه الجولات 500 فتاة وسيدة، حيث تناولت التدريبات مفاهيم ريادة الأعمال الزراعية، والتعاونيات الإنتاجية، بالإضافة إلى دور المرأة في قيادة المشاريع الاقتصادية.
التدريب على إعداد نماذج الأعمال
وأشار عكاشة إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ معسكر تدريبي متخصص لـ400 فتاة من المشاركات. سيشمل المعسكر تدريبهن على إعداد نماذج الأعمال وتطوير أفكار المشاريع المتعلقة بتكتلات البصل واللوف، وذلك في إطار إنشاء تعاونيات إنتاجية مستدامة. وسيتم اختيار أفضل الفرق لتلقي الدعم اللازم لتأسيس وإشهار التعاونيات الخاصة بها، وتمكينهم من تنفيذ مشاريعهم على أرض الواقع.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.