كتب: إسلام السقا
أعلنت محافظة الوادي الجديد عن إطلاق مبادرة “الحصاد الذهبي” في مركز بلاط، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص في شراكة مصرية–صينية. تهدف هذه المبادرة إلى توفير أحدث معدات الحصاد للمزارعين في المنطقة، مع تقديم تخفيضات تصل إلى 20%، ما يسهم في تقليل تكلفة الحصاد وتسريع وتيرة العمل، بالإضافة إلى الحفاظ على جودة المحصول.
أهداف المبادرة وتأثيرها
تأتي مبادرة “الحصاد الذهبي” في إطار توجيهات حنان مجدي محافظ الوادي الجديد، التي تسعى إلى دعم المبادرات الجادة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين. كما تتزامن هذه المبادرة مع بدء موسم حصاد القمح، حيث تتطلع الدولة لتعظيم الإنتاجية للمحاصيل الاستراتيجية. وتؤكد المحافظ خلال حديثها أهمية هذه الخطوة في توفير الدعم اللازم لمزارعي المحافظة وتعزيز الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي.
تعميم المبادرة لتحقيق الاستفادة الأمثل
وفي إطار تعزيز نطاق المبادرة، أشارت المحافظ إلى الاتفاق مع الشركة المسؤولة على توسيع نطاق المبادرة لتشمل كافة مراكز المحافظة. تهدف هذه الخطوة إلى ضمان استفادة جميع مزارعي المنطقة، مما يسهم في تحسين أداء قطاع الزراعة بنحو شامل.
حصاد القمح ومتابعة الإنتاج
من جانبه، أوضح الدكتور مجد المرسى، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن جهود حصاد القمح للعام الجاري ما زالت مستمرة. حيث تم الانتهاء من حصاد نحو 55 ألف فدان من إجمالي المساحة المخصصة للقمح البالغة 412706 فدان على مستوى المحافظة. وأكد المرسى أن الكميات التي تم توريدها حتى اليوم بلغت 26 ألف و415 طناً، وذلك بصوامع الخارجة وشرق العوينات.
تسهيلات لتوريد المحاصيل
زاد المرسى من توضيح دور التنسيق اليومي بين مديرية الزراعة ووزارة التموين لتيسير عمليات التوريد. كما تعمل الجمعية الزراعية المركزية بالتعاون مع الجمعيات الزراعية المحلية على تنظيم عمليات تسليم القمح من المزارعين إلى الصوامع. وأكد على أهمية متابعة تسليم المبالغ المالية المستحقة للمزارعين والموردين لضمان دعمهم وتخفيف الضغوط المالية عليهم.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.