كتب: كريم همام
شهدت محافظة الدقهلية نشاطًا ملحوظًا في عمليات توريد القمح المحلي، حيث أكد المحاسب علي حسن، وكيل وزارة التموين بالدقهلية، أن جميع المواقع التخزينية تعمل بكفاءة عالية. جاء ذلك خلال زيارة تفقدية لعمليات التوريد، مشددًا على أهمية متابعة سير العمل لضمان تحقيق أعلى معدلات التوريد.
عمل اللجان المكلفة
تعمل اللجان المشكلة لمتابعة عمليات التوريد على مدار اليوم، مما يسهم في تنظيم واستمرارية العملية دون أي توقف. وأوضح حسن أن إجمالي ما تم توريده حتى يوم 19 أبريل 2026 بلغ 682 طنًا من القمح المحلي، مما يعكس نجاح المنظومة وسلاسة الجهود المبذولة من كافة الأطراف المعنية.
تشجيع المزارعين
تُعد تشجيع المزارعين وتقديم الدعم والتسهيلات لهم من أهم أولويات وزارة التموين. يشير وكيل الوزارة إلى أن الوزارة تتخذ إجراءات تسهيل عمليات التوريد لضمان حصول المزارعين على أفضل العوائد من المحاصيل. وتهدف هذه التسهيلات إلى زيادة كمية القمح المحلي المورَّد خلال الموسم الحالي، وفقًا للضوابط المنظمة.
أسعار المحصول
في إطار دعم المزارع المحلي، تم تحديد أسعار عادلة لشراء القمح. حيث تتراوح الأسعار وفقًا لنقاوة الحبوب، حيث يبلغ سعر الأردب 2500 جنيه لدرجة نقاوة 23.5 قيراط، و2450 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 قيراط، و2400 جنيه لدرجة نقاوة 22.5 قيراط. هذه الخطوات تعكس التزام الدولة بتحفيز الإنتاج المحلي ودعم المزارعين.
غرفة العمليات المركزية
كما وجه وكيل الوزارة بتكثيف جهود غرفة العمليات المركزية في المديرية، بالإضافة إلى غرف العمليات الفرعية بالإدارات التموينية. الهدف من ذلك هو متابعة عمليات التوريد على مدار الساعة والتدخل الفوري لتذليل أي عقبات تعترض سير العمل. بهذه الطريقة، يضمنون أن تسير الأمور بسلاسة داخل الصوامع ويتم تحقيق أعلى معدلات توريد ممكنة.
مستقبل واعد
تؤكد تلك الجهود المستمرة والتنسيق بين مختلف الجهات أن محافظة الدقهلية تسير بثبات نحو موسم ناجح في زراعة القمح. هذا النجاح لا يعزز فقط من جهود الدولة في تأمين احتياجات المواطنين من القمح، بل يساهم في دعم المزارع المصري ويعكس حرص الحكومة على تعزيز الأمن الغذائي.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.