كتبت: فاطمة يونس
غلب اللون الأحمر على أداء معظم أسواق المال الخليجية والعربية خلال الأسبوع الماضي. حيث استمرت الضغوط البيعية على الأسهم القيادية، مما أدى إلى تراجع معظم المؤشرات الرئيسية.
تراجع مؤشر سوق دبي المالي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنحو 2.35% خلال الأسبوع ليغلق عند 6018.35 نقطة. وجاء هذا التراجع وسط ضغوط على عدد من الأسهم القيادية. وعلى الرغم من ذلك، تصدرت أسهم تعليم القابضة قائمة الرابحين بارتفاع 5.2%، تلتها الأغذية المتحدة بنسبة 3.3%، ثم سبينيس بنسبة 2.4%، وأمانات القابضة بنسبة 1.54%. وفي المقابل، كان سهم الاستشارات المالية الدولية أكبر الخاسرين بتراجع بلغ 8.86%، يليه الأسمنت الوطنية بنسبة 8.3%، ثم دريك آند سكل بنسبة 6.97%، وإعمار العقارية بنسبة 5.86%.
أداء سوق أبوظبي
أما في أبوظبي، فقد انخفض مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام بنسبة 1.37% ليغلق عند 9880 نقطة. شهدت التداولات سهم أدنوك للغاز بتسييل بلغ 849.7 مليون درهم، تلاه الدار العقارية بقيمة 729.94 مليون درهم، ثم أدنوك للتوزيع بسيولة بلغت 629.86 مليون درهم. من جانب آخر، حققت شركة الإمارات للتأمين أكبر المكاسب بارتفاع 12.2%، تلتها أريد بنسبة 10.4%.
تراجع مؤشر تاسي السعودي
في السعودية، أنهى مؤشر تاسي آخر جلسات الأسبوع بالمنطقة الحمراء عند مستوى 10933.23 نقطة، بتراجع قدره 0.67%. وقد فقد المؤشر هذا المستوى لأول مرة في نحو أسبوعين، مسجلاً خامس تراجع يومي على التوالي. جاء الضغط من أسهم البنك الأهلي السعودي وأرامكو وأكوا. شهد سهم “أرامكو” تراجعاً للجلسة السابعة على التوالي بالتوازي مع انخفاض أسعار النفط.
تباين أداء بورصة الكويت
أما في بورصة الكويت، فقد تباين أداء المؤشرات خلال الأسبوع، حيث انخفض المؤشر الأول بنسبة 1.02% إلى 9126.44 نقطة. تراجع إجمالي القيمة السوقية إلى 52.05 مليار دينار، مقارنة مع 52.49 مليار دينار في الأسبوع السابق. سجل سهم إيفا فنادق أكبر الخسائر بنسبة 20.5%، بينما تصدر سهم التخصيص المكاسب بارتفاع 59%.
بورصة قطر تتأثر بالضغوط
تراجع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 2.18%، مغلقًا عند 10281.81 نقطة. كذلك انخفضت القيمة السوقية بنسبة 2.5% إلى 619.73 مليار ريال. وبلغت قيمة التداولات الأسبوعية 1.83 مليار ريال. جاء سهم بنك لشا في صدارة الرابحين بارتفاع بلغ 14.51%.
تراجع ملحوظ في بورصة مسقط
شهد مؤشر بورصة مسقط أيضًا تراجعًا بنسبة 3.5%، ليغلق عند 7316.65 نقطة. وعلى الرغم من ذلك، ارتفعت قيمة الأوراق المالية المتداولة بنسبة 21.12%. سجل سهم الباطنة للتنمية والاستثمار أكبر الخسائر، بينما تصدرت شركة الحسن الهندسية المكاسب.
البورصة المصرية تعاني من الركود
أنهت البورصة المصرية الأسبوع على تراجع جماعي. حيث انخفض مؤشر EGX30 بنسبة 2.24% ليغلق عند 51443 نقطة. ورغم ذلك، أظهر تقرير البورصة المصرية صافي شراء في أذون الخزانة بالسوق الثانوية بقيمة تقارب 1.1 مليار دولار، مما يشير إلى اهتمام المستثمرين الأجانب.
تستمر الضغوط على البورصات الخليجية والعربية مع ترقب المستثمرين لأي مؤشرات على تحسن الأداء في الأسابيع المقبلة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.