رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
عرب وعالم

خفض قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان وغزة مؤقتاً

خفض قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان وغزة مؤقتاً

كتبت: فاطمة يونس

أعلن الجيش الإسرائيلي عن عزمه تقليص عدد قواته المنتشرة في لبنان وقطاع غزة بصورة مؤقتة، وذلك في بيان أُصدر لشبكة CNN. تأتي هذه الخطوة كجزء من خطة تهدف إلى تعزيز جاهزية القوات ودعم العمليات العسكرية طويلة الأمد.

التفاصيل المتعلقة بالخفض

وفقاً لمصادر الجيش، فإن عملية الخفض ستشمل سحب عدة ألوية من الجبهتين الشمالية والجنوبية. من المتوقع أن يتراوح عدد أفراد كل لواء بين ألفين وخمسة آلاف جندي. الهدف من هذا التقليص هو إجراء تدريبات على هذه الوحدات لرفع مستوى الكفاءة العملياتية، مما يمكن القوات من مواجهة مختلف السيناريوهات المحتملة.

استمرار السيطرة على المناطق

أوضح الجيش الإسرائيلي أن تقليص القوات لا يعني التخلي عن أي من المناطق التي تتواجد فيها. بل إن هذه الخطوة تأتي كجزء من إعادة تنظيم وانتشار الوحدات العسكرية. يميل الجيش إلى إعادة توزيع الموارد العسكرية بطريقة أفضل تعزز من قدرتها العملياتية.

ضغط نقص الجنود

يجدر بالذكر أن هذا الإجراء يأتي في وقت يواجه فيه الجيش الإسرائيلي ضغوطات متزايدة بسبب نقص القوى البشرية. فقد عانى الجيش من تحديات كبيرة نتيجة العمليات العسكرية المتواصلة على عدة جبهات لأكثر من ثلاث سنوات.

تصريحات رئيس الأركان

في إطار هذا السياق، صرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، إيال زامير، بأن المؤسسة العسكرية “بحاجة إلى كل جندي”. تؤكد هذه التصريحات على التحديات الجسيمة التي تواجهها القوات الإسرائيلية في ظل استمرار العمليات.
تبقى الأوضاع متوترة في المنطقة، ويعكس هذا القرار سعي الجيش إلى التعامل مع التحديات القائمة بصورة أكثر فاعلية، مستفيداً من أي فرصة لتحسين تكتيكاته وفاعليته العملياتية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.