رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
أخبار مصر

رئيس مجلس القضاء الأعلى يدلي بصوته في انتخابات نادي القضاة

رئيس مجلس القضاء الأعلى يدلي بصوته في انتخابات نادي القضاة

كتبت: إسراء الشامي

وصل المستشار عاصم عبد اللطيف الغايش، رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى، إلى مقر دار القضاء العالي في منطقة وسط البلد للإدلاء بصوته في انتخابات نادي القضاة. وأكد الغايش أن نادي القضاة يُعَدُّ صرحًا قضائيًا عريقًا يلعب دورًا حيويًا في تقديم الخدمات للمستشارين وأعضاء النيابة العامة. وأشار إلى أهمية دوره في تعزيز التعاون بين القضاة وأعضاء النيابة العامة.
عكس الغايش الوعي المتزايد بين القضاة خلال عملية التصويت، الذي يمثل ارتفاع مستوى الوعي في هذا العرس الديمقراطي. حيث شهدت الانتخابات إقبالاً كبيرًا من الناخبين من القضاة، مما يعكس الحماس الكبير تجاه اختيار الأعضاء الجدد لنادي القضاة. بدأت العملية الانتخابية صباح اليوم، وشهدت إقبالًا كثيفًا خلال الساعات الأولى عقب انطلاقها.
تُجرى الانتخابات لاختيار 16 مقعدًا لمجلس الإدارة، ويبدو أن القضاة أظهروا حماسة ملحوظة في عملية التصويت. وقد كان من المقرر أن تُفتح إجراءات انتخابات نادي قضاة مصر في 19 ديسمبر 2025، إلا أن دائرة طلبات رجال القضاء أصدرت حكمًا بوقف جميع الإجراءات المتعلقة بهذه الانتخابات. ويرجع الحكم إلى عدم تفويض مجلس إدارة النادي لرئيسه في اختيار رئيس اللجنة أو الأعضاء، مما يرتب عدم صحة تشكيل هذه اللجنة وفقًا للائحة النظام الأساسي للنادي.
في سياق متصل، تقدم المستشار ربيع قاسم، مساعد وزير العدل لهيئة صندوق أبنية المحاكم والشهر العقاري، بأوراق ترشحه لمنصب رئيس نادي قضاة مصر اليوم، وهو اليوم الأول لفتح باب الترشح. يمتلك المستشار ربيع قاسم خبرة واسعة، حيث شغل منصب مساعد وزير العدل لهيئة صندوق أبنية المحاكم والشهر العقاري منذ عام 2020. وقد ساهم في تطوير العديد من المنشآت والخدمات المتعلقة بالمنظومة القضائية.
تولى المستشار ربيع قاسم رئاسة نادي قضاة القليوبية لثلاث دورات متتالية منذ عام 2013، وتمكن من الفوز بالتزكية خلال تلك الفترات. شهدت فترة ولايته الكثير من الإنجازات، بما في ذلك إنشاء مكتب لشهر عقاري داخل النادي ومرافق للرعاية الصحية. كما أسس النادي النهري للقضاة في مدينة بنها، مما حقق فوائد كبيرة للقضاة في تلك المنطقة.
تدرج المستشار ربيع قاسم في السلك القضائي، حيث تقلد مناصب متعددة بدءًا من رئاسة محاكم جنوب بنها الابتدائية، وصولًا إلى رئاسة محاكم شمال القاهرة الابتدائية. وقد شارك في مشاريع إعادة تأهيل وتطوير مباني المحاكم ومقار الشهر العقاري في محافظات مختلفة، مما يعكس التزامه بتحسين العمل القضائي في مصر.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.