رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
مرأة و منوعات

رد جميل الأم الأرملة بين الواجب والفضل

رد جميل الأم الأرملة بين الواجب والفضل

كتبت: إسراء الشامي

تلقى الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من إحدى المتابعات يتعلق بكيفية رد جميل الأم الأرملة التي تحملت عبء تربية أبنائها بعد فقدان الزوج. وقد أكد أمين الفتوى أن جهود هذه الأم محل تقدير وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالى.

فضل الأم الأرملة ودورها في الأسرة

نوّه الدكتور شلبي خلال تصريحاته في برنامج تلفزيوني، بأن الأم الأرملة حظيت بمكانة كبيرة وقدر عالٍ، بخاصة إذا كانت تتولى تربية أطفالها في صغرهم. وقد بشّر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأمهات بمكانة عظيمة في الآخرة، وخاصةً لما يقمن به من تضحيات وصبر في تلك المرحلة الصعبة.

واجب الأبناء تجاه الأم

أوضح أمين الفتوى أن من القيم الإنسانية والدينية التي يجب على الأبناء الالتزام بها هو رد الجميل. واستشهد بقوله تعالى: ﴿هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ﴾. وفي هذا السياق، أشار إلى أن من مسؤوليات الأبناء تجاه أمهاتهم هو رعايتهم والاعتناء بهم، خاصة عندما يزداد العمر وتضعف القدرة البدنية.

الرعاية كواجب شرعي وأخلاقي

وأكد الدكتور شلبي أن رعاية الأبناء لأمهاتهم ليست مجرد تفضل أو منّة، بل هي واجب شرعي والتزام أخلاقي. فالأم التي ضحت وتحمّلت العبء وحدها تحتاج إلى دعم أبنائها في مرحلة ضعفها وكبر سنها، وهذا يتطلب منهم تقديم كل ما يمكن لتحسين نوعية حياتها.

أهمية الدعاء للأمهات

كما أشار أمين الفتوى إلى أهمية الدعاء للأمهات، حيث يُعتبر الدعاء شكلًا من أشكال البر الذي يجب أن يتبعه الأبناء. ينبغي عليهم السعي لقضاء مصالح الأم والوقوف بجانبها، وخاصة في أوقات الحاجة، كما دعا الله أن يحفظ الأمهات ويرحم من توفي منهن.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.