كتب: صهيب شمس
أصدرت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أربعة قرارات إزالة لمخالفات البناء في مدينتي بني سويف الجديدة وبدر. تأتي هذه القرارات في إطار جهود الحكومة المصرية للتصدي لمخالفات البناء، ومنع تفشي الظواهر العشوائية التي تؤثر على الطابع الحضاري لتلك المدن الجديدة.
جهود الوزارة في التصدي للمخالفات
أكدت وزيرة الإسكان أن أجهزة المدن الجديدة ستستمر في تنفيذ حملات إزالة المخالفات والتعديات. وأشارت إلى أهمية اتخاذ إجراءات قانوينة حاسمة ضد المخالفين لضمان الحفاظ على النسق العمراني لهذه المناطق. وجاءت توجيهات الوزيرة لرؤساء أجهزة المدن بضرورة التعامل الفوري مع جميع أشكال البناء المخالف.
تفاصيل المخالفات التي تم إزالتها
شملت المخالفات التي صدرت بحقها قرارات الإزالة تعديل إحدى الوحدات السكنية في مدينة بدر، حيث تم تحويل جزء من سطح الوحدة السكنية لاستخدامه سكنيًا، بالإضافة إلى تغيير جزء من واجهة العقار. وفي مدينة بني سويف الجديدة، تم إزالة مخالفتين تتعلقان بصب سقف الدور الأول وإقامة أعمدة ومبانٍ دون التراخيص اللازمة. كما تم بناء مبنى مخالف يحتوي على بدروم ودور أرضي وثلاثة أدوار علويّة، مما يشكل انتهاكًا صارخًا للقوانين.
حملات مكثفة لإزالة المخالفات
نفذت أجهزة المدن الجديدة حملات مكثفة لإزالة المخالفات في عدة مناطق. فقد قامت إدارة مدينة العاشر من رمضان بإزالة إشغالات وتعديات في المول التجاري بمركز الحي الأول، حيث تم تنفيذ 85 قرار إزالة. تأتي هذه الحملة ضمن خطة شاملة لتأمين الانضباط في المناطق التجارية والخدمية.
تطبيق قوانين الغلق والتشميع
تابع المهندس محمد عادل أنور، رئيس جهاز تنمية مدينة السادات، حملات استهداف الأنشطة المخالفة، حيث تم غلق 4 محال تجارية تعمل دون تراخيص، كما تم غلق 5 بدرومات مخالفة لشروط التخصيص. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، مما يعكس استعداد الوزارة للتصدي للممارسات غير القانونية.
إجراءات إضافية في المدن الجديدة
في مدينة المنيا الجديدة، تم تنفيذ حملة لإزالة مخالفات بناء في قطعة أرض غير مطابقة لشروط الترخيص. استهدفت الحملة أيضًا القيام بقرارات إيقاف أعمال لأكثر من 22 قطعة أرض. كما أشار المهندس ياسر عبد الحليم، رئيس جهاز تنمية مدينة حدائق أكتوبر، إلى ضبط عشرات الحالات من تحويل الاستخدامات السكنية من مناطق سكنية إلى تجارية.
استمرارية الحملات في الشروق
في مدينة الشروق، تمت إزالة مخالفات بناء بقطع أراضٍ متنوعة تحت إشراف المهندس محمد أحمد زكريا، رئيس جهاز المدينة. تأتي هذه الجهود ضمن الإطار العام للارتقاء بالنسق العمراني والتصدي للبناء المخالف، مما يعكس التزام الحكومة بتحقيق التنمية الحضرية المستدامة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.