رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
محافظات

متابعة المشروعات التنموية والخدمية بالقليوبية

متابعة المشروعات التنموية والخدمية بالقليوبية

كتبت: إسراء الشامي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا في مقر الحكومة بالعاصمة الجديدة، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية في محافظة القليوبية. جاء هذا الاجتماع بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية.

استعراض الخطة الاستثمارية

قدم الدكتور حسام عبد الفتاح، خلال الاجتماع، عرضًا شاملاً للموقف التنفيذي للخطة الاستثمارية لعام 2025/2026. حيث تناول المشروعات الحالية، بما في ذلك المشروعات الجديدة والمشروعات المستكملة أو التي تخضع للإحلال والتجديد. وقد تم ذكر مجموعة من البرامج المهمة مثل برنامج التنمية الحضرية والريفية، والتنمية الاقتصادية المحلية، وتحسين البيئة، بالإضافة إلى تدعيم الخدمات المحلية والمجتمعية.

مبادرة “حياة كريمة”

تناول المحافظ موقف المشروعات المتعلقة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، مشيرًا إلى أن معظم المشروعات التي تم تنفيذها في المرحلة الأولى من المبادرة تقع في نطاق مركز شبين القناطر. وقد تم الانتهاء من 702 مشروع من أصل 703 مشروعات، بتكلفة تجاوزت 7 مليارات جنيه، ويتم استكمال إجراءات استلام المشروعات المتبقية لتدخل الخدمة سريعًا.

الفرص الاستثمارية المتاحة

كما تم استعراض الفرص الاستثمارية المتميزة المتاحة في محافظة القليوبية، حيث تم حصر 129 فرصة، تشمل أراضٍ بجوار مستشفى الرمد ببنها ودار الإدارة المحلية بحي غرب شبرا الخيمة. هذه الفرص تعتبر جاذبة للمستثمرين لإنشاء مشروعات سياحية وتجارية وإدارية وترفيهية تسهم في زيادة العوائد المالية.

ملف التصالح في مخالفات البناء

وفي الجانب الآخر، تناول الدكتور حسام عبد الفتاح إنجازات محافظة القليوبية في ملف التصالح في مخالفات البناء، حيث بلغت عدد الطلبات المقدمة حتى الآن 163518 طلبًا. تم البت في 154847 طلبًا، بنسبة تنفيذ بلغت 94.7%. ووُضعت إجراءات سريعة لإنهاء الطلبات المتبقية، بالتوازي مع قرار مد فترة التصالح لمدة 6 أشهر لتسهيل الأمور على المواطنين.

جهود المحافظة في تقنين أراضي الدولة

أشار المحافظ إلى عدد الطلبات المقدمة في ملف تقنين أراضي الدولة، والتي بلغت 2717 طلبًا، تم تحرير العقود لعدد 2046 منها، موضحًا أن نسبة الإنجاز في هذا الملف بلغت 92.52%. كما يستمر العمل على استرداد الأراضي المتبقية وتجهيزها للطرح على المواطنين.

تحسين خدمات البنية التحتية

تناول المحافظ أيضًا الإنجازات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، حيث تم تنفيذ 182 مشروعًا لتحسين مستوى الخدمات لنحو 4.9 مليون مواطن. وأوضح أن تغطية الصرف الصحي في القرى ارتفعت من 16.9% عام 2014 إلى 80% حاليًا، مع استهداف الوصول إلى 90% قريبًا.

التطوير في قطاع التعليم والصحة

وفيما يخص قطاع التعليم، أشير إلى تنفيذ 33 مشروعًا لتحسين الكثافات داخل الفصول، بتكلفة إجمالية بلغت 186 مليون جنيه. كما تم الحديث عن جهود المحافظة في تطوير المنظومة الصحية وتوفير الرعاية الطبية المتكاملة، من خلال إنشاء العديد من المؤسسات الصحية على أرض المحافظة.

تعزيز التواصل مع المواطنين

تناولت جلسة العمل أيضًا جهود تطوير منظومة الشكاوى، حيث تم تلقي ما يقرب من 5000 شكوى منذ إنشاء الوحدة الإلكترونية، وتم التعامل معها وفقًا للإجراءات المتبعة. يسعى المحافظ من خلال هذه الجهود إلى تحقيق مستويات تطوير مستمرة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.