رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
محافظات

متابعة خطة السكان والتنمية في أسيوط

متابعة خطة السكان والتنمية في أسيوط

كتبت: سلمي السقا

استقبل اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، الدكتورة عبلة الألفي، خلال زيارة موسعة للمحافظة. الهدف من هذه الزيارة هو متابعة تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية، بالإضافة إلى الوقوف على مؤشرات الملف السكاني والجهود المبذولة لتحسين خدمات تنظيم الأسرة وصحة الأم والطفل.

اجتماع المجلس الإقليمي للسكان

خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، استعرضت الدكتورة عبلة الألفي نتائج المسح الصحي ومؤشرات المبادرة الرئاسية المعروفة بـ«الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية». كما ناقشت مؤشرات الخطة التنفيذية لعام 2026، مؤكدة على أهمية هذه المبادرة في تحسين جودة حياة الأسر المصرية. وأشارت إلى أن محافظة أسيوط تعد من المحافظات ذات الأولوية، حيث تم رصد مؤشرات إيجابية تعكس انخفاض معدلات المواليد في المنطقة.

زيادة العيادات المتنقلة

في سياق تعزيز توفير الخدمات الصحية، وجهت الدكتورة عبلة الألفي بزيادة أعداد العيادات المتنقلة، بهدف الوصول إلى المناطق الأكثر احتياجًا. هذا التوجه يمثل خطوة نحو تحسين مستوى الرعاية الصحية للسكان في المناطق النائية.

اجتماع مع ممثلي المجتمع المدني

عقدت نائب وزير الصحة اجتماعًا مع ممثلي قطاع العلاج الحر ومؤسسات المجتمع المدني، بحضور الدكتور محمد جمال، وكيل وزارة الصحة بأسيوط. خلال الاجتماع، تم التأكيد على أهمية التوسع في استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى. تجدر الإشارة إلى أن نحو 80% من الولادات تتم في القطاع الخاص، وأن نسب الحمل غير المخطط له تشكل حوالي 20% من حالات الحمل في المحافظة.

إنشاء قاعدة بيانات للسيدات

وجهت الدكتورة عبلة الألفي بضرورة إنشاء قاعدة بيانات تستهدف السيدات في سن الإنجاب ضمن المنشآت الخاصة. يهدف هذا الإجراء إلى تعزيز المتابعة وتقديم المشورة للسيدات، مما يساعد على تحسين النتائج الصحية للأسرة.

التركيز على التدريب والتوعية

في اجتماعها مع نقيب أطباء أسيوط، الدكتور ضياء عبد الحميد، ونقيب صيادلة أسيوط، الدكتور علاء عرفات، شددت على أهمية التدريب المستمر للأطباء والصيادلة. كما أكدت على ضرورة تعزيز التوعية بفوائد الولادة الطبيعية، والعمل على تقليل معدلات الولادات القيصرية غير المبررة، وتحسين خدمات الحضانات بهدف خفض نسب وفيات حديثي الولادة.

اجتماعات مع مديري الإدارات الفنية

عقدت نائب الوزير اجتماعات مع مديري الإدارات الفنية ومديري المستشفيات، حيث أكدت على أهمية خفض معدلات الولادة القيصرية، وتوسيع نطاق تركيب وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة مباشرة. كما أكدت على ضرورة تفعيل دور مراكز الرعاية الأولية وتعزيز فرق سلامة المرضى؛ لرفع كفاءة وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.