رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

وزير البترول: تعزيز أمن الطاقة عبر التعاون في دول بريكس

وزير البترول: تعزيز أمن الطاقة عبر التعاون في دول بريكس

كتب: إسلام السقا

شارك المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، في الاجتماع الحادي عشر لوزراء الطاقة بدول مجموعة البريكس، الذي عُقد بواسطة تقنية الفيديوكونفرانس. تم تنظيم الاجتماع في إطار الرئاسة الهندية لمجموعة البريكس لعام 2026.

أهمية التعاون في مجال الطاقة

أبرز بدوي خلال كلمته التأكيد على أن التعاون في مجال الطاقة بين دول البريكس يمثل فرصة مهمة لتعزيز أمن الطاقة. كما أشار إلى أهمية دعم التنمية الاقتصادية المستدامة، وهو ما يتطلب تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء.

أولويات التعاون بين دول البريكس

حدد الوزير ثلاث أولويات رئيسية لتعزيز التعاون في مجال الطاقة. تتضمن هذه الأولويات التوسع في الاستثمارات عبر مختلف حلقات سلسلة القيمة بقطاع الطاقة. بالإضافة الى تعزيز التعاون في صناعة الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال. كما تشمل تطوير سلاسل قيمة صناعية متكاملة.

تعزيز الشراكات الاقتصادية

أكد الوزير على ما تمتلكه دول البريكس من موارد وإمكانات تكنولوجية وتمويلية وصناعية. حيث تتيح هذه الموارد فرصاً كبيرة لبناء شراكات عملية ومستدامة. وأضاف أن مصر تمتلك مقومات فريدة تؤهلها للقيام بدور محوري في هذا التعاون.

الموقع الاستراتيجي لمصر

أوضح بدوي أن موقع مصر الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة يدعمان مكانتها كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة. وذلك يسهم في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

استراتيجية مصر في قطاع الطاقة

أشار الوزير إلى أن مصر تنفذ استراتيجية متكاملة تركز على زيادة إنتاج البترول والغاز. كما تسعى لتعظيم القيمة المضافة من الصناعات البترولية والبتروكيماوية، وتسريع تنمية قطاع التعدين وتنويع مزيج الطاقة لتحقيق أهداف أمن الطاقة والاستدامة والنمو الاقتصادي.

دعوة للمشاركة في منتدى مصر للتعدين

في ختام كلمته، وجه المهندس كريم بدوي دعوة إلى وزراء الطاقة بدول البريكس للمشاركة في منتدى مصر للتعدين 2026. سيُعقد المنتدى في القاهرة يومي 28 و29 سبتمبر المقبل، ويُعتبر منصة دولية مهمة لتعزيز الاستثمار والشراكات في قطاع التعدين.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.