رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

وزير البترول يلتقي إيني الإيطالية لزيادة إنتاج الغاز

وزير البترول يلتقي إيني الإيطالية لزيادة إنتاج الغاز

كتبت: بسنت الفرماوي

التقى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، وفداً من شركة إيني الإيطالية في اجتماع هام يهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال إنتاج الغاز الطبيعي. حضر اللقاء كل من المهندس فرانشيسكو جاسباري، مدير عام إيني في مصر، والمهندس محمود أبو اليزيد، نائب المدير العام.
زيادة إنتاج الغاز
تناول اللقاء الخطط المستقبلية لزيادة إنتاج الغاز من مناطق امتياز إيني في كل من البحر المتوسط ودلتا النيل. وقد تم التطرق إلى الإجراءات المتبعة لمشروع ربط حقل كرونوس القبرصي بمصر، حيث يعمل الجانبان على تسريع خطوات التنفيذ.
تقدّم الأعمال في البئر شمال نيدوكو-2
خلال الاجتماع، ناقش الوزير مع مسؤولين من إيني مراحل وضع البئر شمال نيدوكو-2 على خريطة إنتاج الغاز قبل نهاية يونيو الجاري. من المتوقع أن يسهم هذا المشروع، بالشراكة مع شركة بي بي البريطانية، في إضافة نحو 50 إلى 60 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز إلى الإنتاج المحلي.
استعدادات حفر بئر جديدة
كما تطرق الاجتماع إلى الاستعدادات المتعلقة بحفر بئر جديدة تقع جنوب غرب نور في البحر المتوسط. يُحدد موعد الحفر قبل نهاية العام الحالي، وركز الوزير على أهمية تكثيف الجهود لتسريع بدء الحفر بما يتجاوز الجدول الزمني المحدد.
مشروع بئر تورت-6
بالإضافة إلى ذلك، تم بحث مشروع بئر تورت-6 في المناطق التي تعمل بها الشركة الفرعونية للبترول. تعمل بي بي كمشغل رئيسي بالشراكة مع إيني في هذا المشروع، والذي يُخطط لحفره أيضاً خلال العام الحالي.
مستجدات مشروع حقل كرونوس القبرصي
أحد المواضيع الرئيسية التي نوقشت خلال الاجتماع كان آخر مستجدات مشروع تنمية حقل كرونوس القبرصي، المستهدف ربط إنتاجه بمصر. وأكد الوزير أهمية استكمال الإجراءات الفنية والتعاقدية المتعلقة بالمشروع، مع تسليط الضوء على التعاون القائم بين مصر وقبرص لدفع المشروع نحو مراحل التنفيذ.
التزام الوزارة
أوضح الوزير أن وزارة البترول ملتزمة بتسريع وتيرة الإجراءات وتكثيف العمل مع جميع الأطراف المعنية بالمشروع. يسعى هذا التعاون إلى تعظيم الاستفادة الاقتصادية للبنية التحتية المصرية ويعزز من دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز.
حضور ضيوف الاجتماع
حضر اللقاء أيضاً المهندس سيد سليم، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والدكتور محمد الباجوري، رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية بالوزارة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.