كتبت: إسراء الشامي
جرى اتصال هاتفي بين الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، والدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير خارجية مملكة البحرين، يوم الجمعة 26 يونيو. يأتي هذا الاتصال في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين بشأن العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع الإقليمية.
اجتماع مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة
استعرض وزير الخارجية البحريني خلال الاتصال نتائج الاجتماع الوزاري الأخير بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الذي استضافته مملكة البحرين. تم التوصل إلى العديد من النقاط التي تعزز الحوار والتنسيق المشترك للتعامل مع الشواغل الأمنية التي تواجه المنطقة، بما يسهم في دعم تماسك المواقف العربية تجاه مختلف التحديات.
تعزيز التنسيق بين مصر ودول الخليج
أكد الوزيران على ضرورة مواصلة تعزيز التنسيق والتشاور بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي. جاء ذلك في سياق تعزيز العلاقات ودعم اللحمة بينهم لتحقيق المصالح المشتركة. وقد جدد الوزيران التأكيد على أن أمن مصر وأمن دول الخليج يرتبطان ارتباطاً وثيقاً، مشيرين إلى أن أمن الخليج يُعد جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.
تطورات الاتفاق النووي الإيراني
كما تبادل الوزيران الرؤى بشأن مستجدات الأوضاع الإقليمية، وفي مقدمتها التطورات بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية. شدد الوزيران على أهمية البناء على الزخم الذي توفره المفاوضات لاستكمالها بما يسهم في خفض التوترات وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، مع مراعاة الشواغل الأمنية لدولها.
أهمية أمن الملاحة والالتزام بالقانون الدولي
في سياق متصل، أكد الوزيران على أهمية ضمان أمن الملاحة وحرية المرور في الممرات المائية. تم التطرق إلى الالتزام بقواعد القانون الدولي وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بما يسهم في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة وصون مصالح جميع الدول.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.