كتبت: إسراء الشامي
استقبل د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، في يوم السبت، أمينة محمد، نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة، في اجتماع تناول سبل تعزيز التعاون بين مصر والأمم المتحدة.
تعزيز التعاون المصري – الأممي
تناول اللقاء عدة محاور رئيسة، منها تعزيز سبل التعاون وضرورة تبادل الرؤى حول أبرز القضايا الإقليمية والدولية. وقد أشاد وزير الخارجية د. عبد العاطي بالشراكة الوثيقة التي تربط بين مصر والأمم المتحدة، مشيراً إلى الدعم الثابت الذي تقدمه مصر للمنظومة الدولية متعددة الأطراف. كما أكد التزام مصر بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.
دعم جهود الأمم المتحدة
أثنى الوزير على المواقف الشجاعة لأنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة ونائبته أمينة محمد. ووصفهما بأنهما يقودان المنظمة الأممية بجدارة، متصدين لانتهاكات القانون الدولي. وقد ثمن عبد العاطي الدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين.
الأزمات الإقليمية والجهود المصرية
كما استعرض الوزير الجهود التي تبذلها مصر لاحتواء الأزمات الإقليمية وخفض التصعيد في مناطق النزاع، مُشددًا على أهمية تعزيز العمل متعدد الأطراف. و أكد على ضرورة دعم الحلول السياسية والدبلوماسية للنزاعات، مع تكثيف التعاون الدولي لمواجهة التحديات العالمية.
تطوير منظومة الأمم المتحدة
تناول الاجتماع أيضًا سبل تطوير منظومة الأمم المتحدة بما يتناسب مع المتغيرات الدولية. وقد أكد الوزير أن مصر تتبنى رؤية شاملة لإصلاح الأمم المتحدة. كما أشار إلى أهمية تعزيز قدرة مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف.
الدعم المصري في المجالات الإنسانية
من جهتها، أعربت أمينة محمد عن تقديرها للدور المحوري الذي تلعبه مصر في دعم جهود الأمم المتحدة. وأشادت بمساهمة مصر الفاعلة في حل النزاعات وتحقيق الاستقرار، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي. كما أكدت حرص المنظمة الأممية على تعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، ما يعكس التزام البلدين بالقضايا الإنسانية والسياسية.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.