كتبت: سلمي السقا
نفذت مديرية التموين والتجارة الداخلية ببني سويف مجموعة من الحملات التفتيشية المكثفة، تحت إشراف اللواء عبد الله عبد العزيز، محافظ بني سويف. تهدف هذه الحملات إلى تعزيز السيطرة على الأسواق والمخابز ومحطات الوقود، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.
تعاون مستمر لضمان انضباط الأسواق
تأتي هذه الحملات في إطار التنسيق المستمر بين جميع الجهات المعنية، لتأمين انضباط الأسواق ومنع أي تلاعب بالسلع الأساسية المدعمة. تسعى المديرية بشكل دائم لحماية حقوق المستهلكين وتحقيق رقابة فعّالة على الأسعار والجودة.
نتائج الحملات التفتيشية
وفقاً لتقرير أعده وكيل وزارة التموين، المهندس محمد محمد عبد الرحمن، تم تنفيذ سلسلة من الحملات الميدانية بالتعاون مع عدة جهات مثل مباحث التموين والطب البيطري ومفتشي الأغذية ومديرية الصحة، في الفترة من 9 إلى 15 مايو الجاري. وقد أسفرت هذه الجهود عن تحرير نحو 300 محضر لمخالفات تموينية.
مخالفات المخابز البلدية
فيما يتعلق بالمخابز البلدية، تم تحرير 181 مخالفة، حيث تضمنت المخالفات إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات، وإنتاج خبز ناقص الوزن. كما تم رصد نقص في معايير النظافة بالمخابز، وعدم وجود قائمة بيانات ومواعيد التشغيل، بالإضافة إلى عدم إعطاء بون صرف للمستهلكين.
الأغذية والمنافذ التموينية
شملت المخالفات أيضا 26 مخالفة للبدالين التموينيين ومنافذ مشروع جمعيتي. إذ تم رصد 33 مخالفة في الأسواق العامة، تتعلق بالغش التجاري، و16 مخالفة في مجال المواد البترولية. كما تم تحرير 28 مخالفة بحق منشآت لعدم حصولها على شهادة صحية سارية.
تحديات عدم الالتزام بالأسعار
لا تقتصر المخالفات على الطعام والشراب، بل شملت أيضاً 19 مخالفة لمنشآت تجارية لانتهاكها قوانين الإعلان عن الأسعار. وفي إطار مخالفات النشاط التجاري، تم ضبط 3 محاضر لمزاولة أنشطة بدون ترخيص أو سجل تجاري.
تهدف هذه الحملات إلى تعزيز المستوى الرقابي على الأسواق وضمان تقديم خدمات ذات جودة عالية للمستهلكين، ومواجهة أي ممارسات غير قانونية قد تؤثر على الاقتصاد المحلي وسلامة المواطن.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.