رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
ثقافة

39 ندوة لرفع الوعي الأثري في الشرقية

39 ندوة لرفع الوعي الأثري في الشرقية

كتبت: فاطمة يونس

يسعى المهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، إلى تعزيز الوعي السياحي والأثري بين مختلف فئات المجتمع، خصوصًا الشباب والأطفال. تأتي هذه المبادرة في إطار الجهود المستمرة لتعميق روح الولاء والانتماء للهوية المصرية وإبراز تنوعها الثقافي.

الفعاليات الثقافية

أكدت منال منير حبيب، مدير عام آثار الشرقية، أن إدارة الوعي الأثري بمنطقة آثار الشرقية قد نفذت على مدار الثلاثة أشهر الماضية 39 فعالية ثقافية استهدفت 2457 شخصًا من أبناء المحافظة. تشمل هذه الفعاليات محاضرات وندوات وورش عمل ورحلات توعوية، تتنوع بين الأنشطة التعليمية والترفيهية.

المواضيع التي تغطيها الندوات

تناولت هذه الفعاليات عدة مواضيع مثيرة للاهتمام، من بينها آثار محافظة الشرقية وأهمية المتاحف في تعزيز الوعي الأثري. كما تم تناول الفنون والآداب في مصر القديمة، ومنطقة آثار تل بسطا، وكذلك عرض معلومات عن المتحف المصري الكبير، الذي يمثل واجهة للسياحة العالمية بحلول عام 2026.
كما تم الترويج لمشروع مسار العائلة المقدسة، وتسليط الضوء على موضوعات مثل الولاء والانتماء والأعياد لدى المصريين القدماء. وتم أيضًا مناقشة تاريخ سيناء بقديمه وحديثه، مما أثار الفضول والمعرفة لدى المشاركين.

ورش العمل والرحلات التعليمية

تضمنت الفعاليات ورش عمل في الفخار والرسم، بالإضافة إلى رحلات تشمل زيارة متحف تل بسطا والمنطقة الأثرية. هذه الأنشطة تأتي تحت إشراف وجيه صلاح عمران، المسؤول عن الوعي الأثري في المنطقة، الذي أبدى اهتمامًا كبيرًا بتعليم المشاركين عن التاريخ المصري الغني.

التعاون مع الجهات المحلية

تم تنفيذ هذه الفعاليات بالتعاون مع عدة جهات محلية، منها مديريتي التربية والتعليم والشباب والرياضة، إضافة إلى متحف تل بسطا. كما ساهمت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة وإدارة التراث الحضاري بالشرقية في دعم هذه الأنشطة، بالإضافة إلى مشاركة قصور الثقافة ومؤسسة التربية للبنين والبنات بالزقازيق وجمعية فتيان الكشافة.
تؤكد هذه الأنشطة على أهمية تعزيز الوعي الثقافي والأثري في المجتمع، ليستثمر المجتمع في الحفاظ على التراث الحضاري والثقافي لمصر، وفتح آفاق جديدة أمام الأجيال القادمة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.