رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
عرب وعالم

الجنود الروس العائدون من الأسر يتلقون الرعاية في بيلاروسيا

الجنود الروس العائدون من الأسر يتلقون الرعاية في بيلاروسيا

كتب: أحمد عبد السلام

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن عودة الجنود الروس الذين كانوا أسرى إلى بلادهم، حيث يتم تقديم الرعاية اللازمة لهم في بيلاروس، تحت إشراف مفوضة حقوق الإنسان الروسية يانا لانتراتوفا. هذه الخطوة جاءت عقب عملية تبادل جديدة للأسرى بين روسيا وأوكرانيا، تمت بوساطة إماراتية.

تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا

نفذ الطرفان، روسيا وأوكرانيا، اليوم /الجمعة/ عملية تبادل شملت 160 أسير من كل جانب. حيث تم إعادة 160 جندياً روسياً من الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف، مقابل تسليم 160 أسيراً من القوات المسلحة الأوكرانية. يُظهر هذا التبادل التزام الأطراف المعنية بإيجاد حلول إنسانية في خضم الصراع المستمر.

دور الإمارات في الوساطة الإنسانية

أكدت الوزارة أن دولة الإمارات العربية المتحدة قامت بدور أساسي في جهود الوساطة الإنسانية التي ساهمت في تحقيق عمليات التبادل. يعكس هذا التعاون الدولي أهمية الدبلوماسية في تخفيف معاناة الأسرى وتجسيد روح الإنسانية، حتى في أوقات النزاع.

اجتماع المفوضين على الحدود

وقعت أحداث مهمة أيضًا على الحدود البيلاروسية-الأوكرانية، حيث عقدت مفوضة حقوق الإنسان الروسية يانا لانتراتوفا اجتماعًا مع مفوض حقوق الإنسان الأوكراني دميتري لوبينيتس. هذا الاجتماع تم بالتزامن مع تنفيذ عملية تبادل الأسرى، مما يدل على أهمية الحوار بين الجانبين تحقيقاً لسلامة الجنود العائدين.

تاريخ تبادل الأسرى بين البلدين

جدير بالذكر أن هذا ليس التبادل الأول بين الجانبين، حيث كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في الخامس من يونيو الجاري تنفيذ عملية تبادل أخرى للأسرى، شملت 185 أسيراً من كل طرف. هذه العمليات تعكس الكثير من التعقيدات في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، لكنها تؤكد أيضًا على الحاجة الملحة لإيجاد حلول قادرة على تقليل المعاناة الإنسانية.
تجمع هذه التطورات بين العوامل العسكرية والدبلوماسية، مما يُظهر كيف يمكن للجهود المشتركة أن تثمر في مجال الرعاية الإنسانية رغم الظروف الصعبة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.