كتب: إسلام السقا
تواصل محافظة الإسكندرية العمل على إنجاز المرحلة الأولى من مشروع مترو أبو قير، حيث بلغت نسبة التنفيذ حتى الآن نحو 64%. يُتوقع أن يتم الانتهاء من هذه المرحلة وتشغيل المترو بحلول مارس 2027. يعكس هذا المشروع الأهمية الكبيرة للنقل الجماعي في تقديم خدمات متطورة لأهالي الإسكندرية.
استكمال مراحل المشروع الثلاثة
تجري حالياً دراسة استكمال المراحل الثلاث لمشروع مترو أبو قير والتي تمتد حتى مدينة برج العرب، الواقعة في أقصى غرب الإسكندرية. يبلغ إجمالي طول المشروع بمراحله الثلاث نحو 80 كيلومتراً، مما سيوفر بديلاً فعالاً وسريعاً في التنقل.
تفاصيل المرحلة الثانية
ستمتد المرحلة الثانية من مشروع مترو أبو قير من منطقة الظاهرية حتى “الكيلو 21” بمنطقة العجمي، بطول يصل إلى 31 كيلومتراً. ستتضمن هذه المرحلة إنشاء 21 محطة جديدة، مما يعزز إمكانية التنقل داخل المحافظة ويُسهم في تخفيف الازدحام المروري.
تفاصيل المرحلة الثالثة
أما المرحلة الثالثة، فستمتد من “الكيلو 21” حتى مطار برج العرب، بطول 27 كيلومتراً وعدد 10 محطات. هذا الربط المباشر سيكون له دور كبير في تسهيل حركة الركاب، ويضمن تكامل خدمات النقل مع المتطلبات السياحية والتجارية بالمدينة.
تحقيق التكامل مع وسائل النقل الأخرى
سيحقق مشروع المترو التكامُل مع عدة وسائل نقل جماعي أخرى. سيتبادل خدمة نقل الركاب مع خط سكك حديد (القاهرة/ الإسكندرية) في محطتي مصر وسيدي جابر، ومع ترام الرمل في محطتي سيدي جابر وفيكتوريا، بالإضافة إلى التكامل مع خط سكة حديد رشيد في محطة المعمورة. كما يُتوقع مستقبلاً أن يتكامل مع الخط الأول للقطار الكهربائي السريع عند محطة برج العرب.
خدمات مستقبلية تتماشى مع الكثافات السكانية
يتضمن المشروع أيضاً دراسة مد الخط مستقبلاً نحو مدينة أبو قير الجديدة، مما يساهم في تلبية احتياجات الكثافة السكانية المتزايدة في هذه المناطق. يسعى المشروع إلى تعزيز تجربة النقل العامة وجعلها أكثر سهولة وراحة للجميع.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.