كتبت: فاطمة يونس
التقى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، وفداً من شركة إيني الإيطالية في إطار الاجتماعات المستمرة لمتابعة خطط زيادة إنتاج الغاز الطبيعي. جاء هذا اللقاء بحضور المهندس فرانشيسكو جاسباري، مدير عام الشركة في مصر، والمهندس محمود أبو اليزيد، نائب المدير العام.
مشروع ربط حقل كرونوس القبرصي بمصر
تناول الاجتماع تقدم إجراءات مشروع ربط حقل كرونوس القبرصي بمصر. حيث أكد الوزير على أهمية هذا المشروع في تعزيز التعاون بين مصر وقبرص، وضرورة استكمال الإجراءات الفنية والتعاقدية. وأشار إلى أهمية اتخاذ قرار الاستثمار النهائي له، وذلك بالتعاون مع الشركاء في المشروع.
زيادة إنتاج الغاز من البئر شمال نيدوكو-2
كما تابع الوزير مع مسؤولي شركة إيني موقف الأعمال الخاصة بوضع البئر شمال نيدوكو-2 على خريطة إنتاج الغاز. من المتوقع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية شهر يونيو الجاري، بالشراكة مع شركة بي بي البريطانية. هذا التعاون سيضيف نحو 50 إلى 60 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز إلى الإنتاج الكلي.
استعدادات حفر بئر جديدة بالبحر المتوسط
خلال اللقاء، تم بحث الاستعدادات لحفر بئر جديدة جنوب غرب نور بالبحر المتوسط. المخطط أن يتم البدء في الحفر قبل نهاية العام الحالي. وقد أشار الوزير إلى ضرورة الإسراع في بدء العمل، لتحقيق الجدول الزمني المخطط.
تطوير بئر تورت-6
أيضاً تم تناول مشروع بئر تورت-6 في مناطق عمل الشركة الفرعونية للنفط بالبحر المتوسط. حيث تعمل بي بي كشريك رئيسي مع إيني، ومن المقرر أن يتم حفر البئر خلال هذا العام. هذا الإجراء يأتي ضمن الجهود الرامية لتعزيز إنتاج الغاز.
التزام الوزارة بتسريع الإجراءات
عبّر الوزير عن التزام الوزارة بتسريع وتيرة الإجراءات المتعلقة بزيادة إنتاج الغاز. وأكد على أهمية تكثيف الجهود المشتركة مع الشركاء في التطوير والتحديث، مما يجعل مصر مركزاً إقليمياً لتداول الغاز.
حضر هذا الاجتماع المهندس سيد سليم، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والدكتور محمد الباجوري، رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية بالوزارة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.