رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
محافظات

مجلس إقليمي للسكان في سوهاج لمتابعة التنمية السكانية

مجلس إقليمي للسكان في سوهاج لمتابعة التنمية السكانية

كتب: إسلام السقا

استقبل اللواء طارق راشد، محافظ سوهاج، الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، حيث كانت الزيارة مخصصة لمتابعة مستجدات الملف السكاني في المحافظة. حضر الاجتماع عدد من المسؤولين، منهم كمال سليمان نائب المحافظ، واللواء أحمد السايس سكرتير عام المحافظة، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء الإداريين من المجلس القومي للسكان.

اجتماع المجلس الإقليمي للسكان

ترأس محافظ سوهاج ونائب وزير الصحة اجتماع المجلس الإقليمي للسكان لمتابعة مؤشرات الأداء السكاني ومناقشة مستجدات تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية. وقد تم التركيز على آليات تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية للأعوام من 2023 إلى 2030.

دور القيادة السياسية في الملف السكاني

أعرب محافظ سوهاج عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة الصحة في معالجة القضايا السكانية، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية الكبير بالقضية السكانية. وشدد على أهمية الحفاظ على مكتسبات الدولة من خلال المشروعات القومية ومعالجة المناطق ذات المؤشرات السكانية المرتفعة.

الحملات التوعوية وتنظيم الأسرة

أوضح محافظ سوهاج أن المحافظة تعمل على تنفيذ خطة عمل متكاملة تستهدف تعزيز الوعي المجتمعي حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية. يتم ذلك من خلال تكثيف حملات التوعية المجتمعية وتعزيز دور الرائدات الريفيات، وذلك بهدف تحسين جودة الحياة للأسر المصرية.

مؤشرات التنمية السكانية

ناقشت الدكتورة عبلة الألفي خلال الاجتماع مؤشرات الملف السكاني في سوهاج، ومنها معدلات الإنجاب ومعدل المواليد واستخدام وسائل تنظيم الأسرة. كما استعرضت تطورات تنفيذ المبادرة الرئاسية “الألف يوم الذهبية”، التي تهدف إلى تنمية الأسرة المصرية وتحسين المؤشرات السكانية.

أهمية تحسين جودة الحياة

أكدت نائب وزير الصحة أن تحسين المؤشرات السكانية مرتبط بجوانب عدة، مثل تحسين جودة الحياة وتمكين المرأة، بالإضافة إلى تعزيز الفرص التعليمية للشباب. ومن الضروري الاستثمار في الإنسان لتحقيق التنمية المستدامة.

الاجتماعات التواصلية وتوسيع الخدمات

أكدت الدكتورة عبلة الألفي على ضرورة عقد اجتماعات شهرية للجنة التنسيقية للسكان لمتابعة المؤشرات والأداء. كما شرحت أهمية تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية لنشر الرسائل الصحية والسكانية، بالإضافة إلى توسيع خدمات تنظيم الأسرة.

نتائج إيجابية ضمن الخطة العاجلة

شهد الاجتماع استعراض نتائج إيجابية تم تحقيقها في إطار الخطة العاجلة للسكان والتنمية، وتمت التوصية بضرورة وضع خطة لتحسين الأداء بالمراكز والقرى المستهدفة. تهدف هذه التحسينات إلى الوصول إلى مصر خالية من المناطق الحمراء بنهاية العام 2026 وتحققي مستهدف “مصر الخضراء” بحلول العام 2030.

ملفات مرتبطة بالقضية السكانية

ناقش المجلس عددًا من الملفات المرتبطة بالقضية السكانية، مثل التسرب من التعليم وكثافة الفصول والبطالة. إذ تُعتبر هذه العوامل مؤثرة بشكل كبير على الخصائص السكانية وتعزيز التنمية البشرية.

التزام محافظة سوهاج بالدعم المستمر

في نهاية الاجتماع، أكد محافظ سوهاج استمراره في دعم جهود المجلس الإقليمي للسكان. وأشار إلى أهمية المتابعة لتنفيذ التوصيات الصادرة من المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية لضمان تحقيق نتائج فعلية تساعد في تعزيز الوعي المجتمعي وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.