أعلنت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي عن موعد تطبيق الزيادة الجديدة في الحد الأدنى للمعاشات، المقرر بدء العمل بها اعتبارًا من يناير 2027، حيث سيرتفع الحد الأدنى إلى 2080 جنيهًا.
الفئات المستحقة للزيادة الجديدة
أوضحت الهيئة أن الحد الأدنى الجديد سيستفيد منه نحو 380 ألف مواطن فقط من إجمالي أصحاب المعاشات والمستفيدين عنهم، ويخص هذا الحد المواطنين الذين استوفوا مدة الاشتراك التأميني المحددة بـ15 عامًا، وسددوا اشتراكاتهم على أساس الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني، الذي يبلغ حاليًا 2700 جنيه.
زيادة 15% مطبقة منذ يوليو 2026
كانت المعاشات قد شهدت زيادة بنسبة 15% اعتبارًا من أول يوليو 2026، وذلك بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تطبيق الزيادة، في إطار جهود الدولة لتعزيز الحماية الاجتماعية وتحسين الأوضاع المعيشية لأصحاب المعاشات والمستفيدين.
ويستفيد من زيادة يوليو نحو 11.5 مليون صاحب معاش ومستفيد، فيما تبلغ التكلفة السنوية للزيادة نحو 70 مليار جنيه، ويصل الحد الأقصى لقيمة الزيادة إلى 2505 جنيهات.
وتشمل الزيادة المعاشات المستحقة وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، إلى جانب عدد من المعاشات الاستثنائية ومعاشات العجز الجزئي الإصابي، وذلك وفقًا للقواعد والضوابط المنظمة.



