رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

اجتماع وزير الكهرباء لمراجعة مخزون الوقود وكفاءة التشغيل

اجتماع وزير الكهرباء لمراجعة مخزون الوقود وكفاءة التشغيل

كتب: أحمد عبد السلام

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعا مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة، وكذلك مع مسؤولي قطاعي إنتاج ونقل الكهرباء. وقد شهد الاجتماع حضور المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.

خطط التشغيل الجديدة

تم خلال الاجتماع مناقشة خطة العمل وأنماط التشغيل الجديدة التي يتم اعتمادها، مع التركيز على دمج الطاقات المتجددة في منظومة الكهرباء. كما تم الحديث عن الإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء. وقد تناول الوزير كيفية ضمان مرونة دخول وخروج الوحدات داخل محطات الإنتاج، والتي تعتبر ضرورية لضمان الاستقرار.

استعدادات الصيف والتغذية الكهربائية

أكد الدكتور محمود عصمت على أهمية الاستعدادات الخاصة بفصل الصيف، وذلك لضمان أمن واستقرار التغذية الكهربائية. وقد تم استعراض مستجدات الخطة في هذا السياق، حيث يهدف ذلك إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتحسين جودة التغذية الكهربائية المتاحة للمواطنين.

مراجعة مخزون الوقود

تمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات، بالإضافة إلى تحديد أنماط التشغيل بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة. يأتي ذلك في إطار جهود تعظيم العائد على وحدة الوقود وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري. كما تم متابعة الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة وتأثيرها على مزيج الطاقة.

التنسيق مع وزارة البترول

وأشار الوزير إلى التنسيق الدائم مع وزارة البترول والثروة المعدنية، حيث يتم العمل على تأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود المكافئ. وقد وجه عصمت بضرورة الاستمرار في رفع درجة الاستعداد ومراقبة احتياطي الوقود في كل محطة، وذلك من خلال مراجعة التقارير اليومية الخاصة بمعدلات الاستخدام، بالإضافة إلى التعامل مع الزيادة في الطلب على الكهرباء.

دور المركز القومي للتحكم

في إطار الحديث عن الإجراءات المتخذة، أوضح الدكتور عصمت الدور المحوري للمركز القومي للتحكم، وأهمية التواصل المستمر بين القيادات وأطقم التشغيل. كما أكد على أن هناك متابعة لحظية لكافة المستجدات، لضمان استقرار الشبكة الموحدة وتلبية حاجات المواطنين بكفاءة عالية.
الحفاظ على شبكة الكهرباء الوطنية تعتبر من الأولويات لضمان استمرارية الخدمة وجودتها، وهذا ما تسعى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتحقيقه من خلال تلك الاجتماعات والاستعدادات الفعالة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.