كتب: كريم همام
أفاد منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشبكة القومية للكهرباء حققت إنجازًا كبيرًا خلال العام الماضي. حيث استطاعت استيعاب أكبر زيادة في الأحمال، بلغت حوالي 40 ألف ميجاوات، وهو رقماً غير مسبوق بتاريخ الشبكة.
التحديات التي واجهت قطاع الكهرباء
هذا الإنجاز يشكل تحديًا أمام قطاع الكهرباء، مما دفعه للعمل بجد للاستعداد للزيادة المتوقعة في الأحمال خلال الصيف الحالي. وقد قُدّرت هذه الزيادة بنسبة تصل إلى 7%. وأكد عبد الغني خلال مداخلة في برنامج “كل الأبعاد” الذي يذاع على قناة “إكسترا نيوز”، أن هذا الوضع استدعى وضع خطة عمل شاملة لدعم وتطوير الشبكة القومية للكهرباء.
الخطة الشاملة لتطوير الشبكة
خلال العام الماضي، تم إنشاء 34 محطة محولات جديدة، وهو رقم قياسي. بالإضافة إلى ذلك، تم رفع كفاءة 40 محطة محولات أخرى، مما يعكس جهود الوزارة في تعزيز قدرة الشبكة. كل هذه الإجراءات تهدف إلى تقوية الشبكة لاستيعاب الزيادة المتوقع حدوثها في الأحمال في فصل الصيف.
تأكيدات الحكومة حول تخفيف الأحمال
أكد عبد الغني أن صيف 2026 سيكون خاليًا من تخفيف الأحمال، وهو قرار رسمي أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء عدة مرات، كما أكده وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد عصمت. وطمأن عبد الغني المواطنين بأنه لن تكون هناك أي إجراءات لتخفيف الأحمال خلال الصيف الحالي، مما يساهم في تحقيق استقرار الطاقة.
زيادة استهلاك الكهرباء في فصل الصيف
وعن أسباب القفزات في أسعار فواتير الكهرباء، أشار عبد الغني إلى ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء على مستوى الشبكة ككل. ومع استفاده نحو 45 مليون عداد كهرباء على مستوى الجمهورية، تساهم جميعها في رفع متوسط الاستهلاك العام. تزداد أيضًا نسبة استهلاك الأفراد للطاقة خلال فصل الصيف نظراً لاستخدام الأجهزة الكهربائية بشكل ملحوظ.
مبادرات لترشيد الاستهلاك
للتخفيف من آثار الزيادة في الاستهلاك، تنفذ الوزارة مبادرات عديدة لترشيد استهلاك الكهرباء والعمل على تحسين كفاءة الطاقة. وتهدف هذه المبادرات إلى تثقيف المواطنين حول أهمية الاقتصاد في استخدام الطاقة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.