رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
عرب وعالم

اختتام الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية

اختتام الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية

كتب: أحمد عبد السلام

اختُتمت اليوم الجولة الخامسة من المحادثات المباشرة بين إسرائيل ولبنان في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك بعد أكثر من ثماني ساعات من النقاشات المكثفة. ولكن لم يصدر عن الجانبين أي بيان مشترك يلخص مجريات اليوم.

تفاصيل الجولة الخامسة من المحادثات

وفقاً لمصادر مطلعة، من المتوقع أن يتم إصدار بيان رسمي في ختام المحادثات التي تُستأنف يوم الخميس المقبل. تناولت المحادثات الجارية يوم الثلاثاء العديد من القضايا السياسية والأمنية، وتستمر المناقشات يوم الأربعاء داخل البنتاجون، حيث ستركز الجلسات تحديداً على المسائل الأمنية.

تركيز المحادثات على الأمن والسياسة

بعد الانتهاء من المباحثات في البنتاجون، تنقل اللقاءات مرة أخرى إلى وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس. هذه الجلسات ستشمل مناقشات ذات طابع سياسي، مما يثير التساؤلات حول خطوات الأطراف وكيفية تأثيرها على الأمن الإقليمي.

الآمال الأمريكية في انسحاب جزئي للقوات الإسرائيلية

تسعى الولايات المتحدة، من خلال هذه المفاوضات، إلى تحقيق تقدم ملموس يتمثل في موافقة إسرائيل على انسحاب جزئي من بعض الأراضي في جنوب لبنان. يتمثل الاقتراح في استبدال القوات الإسرائيلية بالجيش اللبناني، وذلك في إطار ما يُعرف بـ “برنامج تجريبي”.

التوترات بسبب مذكرة التفاهم مع إيران

يتزامن الضغط الأمريكي على إسرائيل للانسحاب مع الجهود التي تبذلها واشنطن لترسيخ مذكرة التفاهم الموقعة مع إيران الأسبوع الماضي. تنص هذه المذكرة على وقف العمليات العسكرية في لبنان، مما أثار غضب إسرائيل التي ترى أن إيران، كونها ليست طرفاً في الاتفاق، لا ينبغي أن تتدخل في القضايا اللبنانية.

تحديات المفاوضات والتقارب الإقليمي

كذلك، فإن مذكرة التفاهم قد تعقيد عملية المفاوضات، نظراً لمحاولات واشنطن لفصل المسارين في سياستها تجاه كل من لبنان وإيران. تبقى الآمال معلقة على هذه الجولة من المحادثات في تحقيق انفراج قد يسهم في استقرار المنطقة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.