كتبت: بسنت الفرماوي
بحث وزير الخارجية الكويتي، الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، ماركو روبيو، آخر المستجدات الإقليمية في اجتماع عُقد اليوم الأربعاء. تأتي هذه المحادثات في سياق الجهود الدبلوماسية لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وذلك عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
الشراكة الكويتية الأمريكية
استعرض الجانبان في لقائهما الشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين والشعبين الصديقين. ويعتبر العام الجاري محطة بارزة في مسيرة العلاقات الكويتية-الأمريكية، حيث يتزامن مع الذكرى الخامسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين. كما يحتفل الجانبان بالذكرى الخامسة والثلاثين لتحرير دولة الكويت، مما يبرز أهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات.
توسيع مجال التعاون
جدد الشيخ جراح الأحمد الصباح و ماركو روبيو عزيمتهما على المضي قُدماً في تطوير العلاقات الثنائية. تم التأكيد على أهمية توسيع مجالات التعاون بما يخدم المصالح المشتركة والتطلعات المستقبلية للبلدين. ويعكس هذا التوجه التزام الكويت والولايات المتحدة بتعزيز العمل المشترك من أجل الاستقرار الإقليمي.
زيارة الوزير الأمريكي وتأكيدات حول الأمن
في إطار زيارته الرسمية إلى الكويت، اجتمع الوزير الأمريكي ماركو روبيو مع أمير دولة الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولقي زيارة ولي عهد الكويت، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. وقد أكدا دعمهم الكامل لكافة الجهود الرامية للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.
الملاحة في مضيق هرمز
واجه روبيو تساؤلات الصحفيين حول الملاحة البحرية في مضيق هرمز، حيث أكد أنه لن تكون هناك رسوم تُفرض على السفن العابرة. شدد على أن الولايات المتحدة تسعى لعودة الملاحة عبر المضيق بشكل مجاني، مشيراً إلى تأييد دول العالم لهذه الرؤية. واعتبر أن مذكرة التفاهم مع إيران ستدخل حيز التنفيذ خلال 60 يوماً، مشيراً إلى خيارات عديدة حال عدم التزام إيران بهذه الاتفاقية.
التعاون مع دول الخليج
أوضح روبيو أن الولايات المتحدة تتفاوض مع الشركاء في منطقة الخليج. وتم التأكيد على العلاقات الوطيدة مع دول الخليج، مع الشكر لهم على دعمهم. وأبدى الوزير الأمريكي التزام واشنطن بعدم اتخاذ أي خطوات قد تضر بأمن حلفائها في المنطقة.
الوضع في لبنان
فيما يتعلق بالأوضاع في لبنان، أكد ماركو روبيو أن بلاده ستساعد الحكومة اللبنانية على بسط سيطرتها على كافة أراضيها، وبدون أي تدخل خارجي. كما أكد التزام الولايات المتحدة بدعم المؤسسات اللبنانية لتحقيق هذا الهدف.
المخاطر المحيطة بالوجود الإسرائيلي
أشار الوزير الأمريكي إلى أن الوجود الإسرائيلي الحالي في لبنان مرتبط بالتهديدات الناجمة عن حزب الله الذي يوجه صواريخه نحو إسرائيل. في سياق ذلك، تبرز الحاجة إلى اتخاذ تدابير لتحسين الوضع الأمني في المنطقة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.