رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
عرب وعالم

سفن كورية جنوبية تغادر مضيق هرمز بعد وقف النار

سفن كورية جنوبية تغادر مضيق هرمز بعد وقف النار

كتب: صهيب شمس

تشهد المنطقة البحرية حول مضيق هرمز تحولات مهمة بعد وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران. بدأ العديد من السفن الكورية الجنوبية، التي كانت عالقة في المنطقة منذ فترة، بالتحرك والمغادرة.

استئناف الإبحار في مضيق هرمز

أعلنت السلطات الكورية الجنوبية أن بعض السفن التي كانت تنتظر في مضيق هرمز استأنفت إبحارها. وجاء في تصريح وزارة النقل الكورية: “استأنفنا الإبحار لبعض سفننا التي كانت تنتظر داخل المضيق”.

الحرص على سلامة الطواقم

نظراً للظروف التي كانت تسود المنطقة، أكدت الحكومة الكورية أنه لا يمكن الإفصاح عن معلومات دقيقة حول السفن المتجهة أو المتجهة. يعود ذلك إلى الوضع الأمني المتردي والتهديدات المحتملة. حيث صرحت الوزير المختص بالأمور البحرية: “حفاظاً على سلامة الطاقم ومالكي السفن، لن نقدم تفاصيل إضافية”.

السفن المغادرة من المنطقة

من بين السفن التي غادرت المضيق، توجد سفينة حاويات وناقلة نفط خام عملاقة تابعة لشركة هرمز البحرية. هذه الخطوة تُعتبر إنجازًا كبيرًا بعد فترة طويلة من التوتر والانتظار، حيث عانت المنطقة من عمليات إغلاق غير مسبوقة بسبب النزاع المستمر.

عدد السفن العالقة

قبل تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، كان هناك حوالي 500 سفينة تجارية عالقة في مضيق هرمز، من بينها 24 سفينة كورية جنوبية. هذا التكدس يشير إلى مدى تعقيد الوضع وتأثيره على حركة الملاحة الدولية.

عبور ناقلة النفط العملاقة

تجدر الإشارة إلى أن قبل الاتفاق، عبرت ناقلة النفط الخام العملاقة “يونيفرسال وينر”، التابعة لشركة “إتش إم إم”، المضيق في العشرين من مايو الجاري، حيث دخلت ميناء أولسان في العاشر من مايو. يمثل هذا التحرك علامة إيجابية تعكس الأمل في تحقيق استقرار بحري أكبر في المنطقة.
تتطلع الدول المعنية إلى تحقيق المزيد من الأمان في مضيق هرمز، الذي يعد من اهم الممرات المائية. ومع استئناف الملاحة، يُتوقع أن تشهد المنطقة مزيداً من التحركات لتعزيز التجارة الدولية واستعادة الثقة البحرية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.