كتبت: إسراء الشامي
برعاية الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر، ينظم مركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم في الجامع الأزهر، ملتقى جديداً لقراءة القرآن الكريم بقراءة الإمام ابن كثير المكي، وذلك اليوم بعد صلاة العصر في المدرسة الأقبغاوية.
أهداف الملتقى
يهدف هذا الملتقى ضمن سلسلة من الأنشطة والبرامج العلمية التي يقيمها مركز إعداد وتطوير معلمي القرآن الكريم إلى تعزيز الفهم العميق لقراءة القرآن الكريم، من خلال قراءة متميزة متبعة لقراءة الإمام ابن كثير المكي. وقد سبق هذا الملتقى أربع ختمات سابقة، شملت القراءات السبع والقراءات الثلاثة المتممة للعشر، إضافة إلى روايات الإمام قالون ورواية الإمام ورش.
شرط التفاعل والتعلم
يشتمل البرنامج على تقديم شرح مفصل للتلاوة، وتعريف بأصول القراء ومذاهبهم. كما سيتم التطرق إلى الكلمات الخلافية بين القراء، مما يساهم في رفع مستوى التلاوة بين المشاركين. يأتي ذلك في إطار توفير منصة تعليمية تفاعلية تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية إتقان القراءة وضبطها بشكل صحيح.
دعوة المشاركة
أكد د. هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، على أهمية هذا الملتقى كونه جزءاً أساسياً من التراث الإسلامي، ويعكس تنوع القراءات المتواترة الصحيحة. دعا جميع المهتمين بعلوم القرآن الكريم، طلابًا ومعلمين وجمهورًا عامًا، للمشاركة في هذا الحدث القيِّم، الذي يعد فرصة للتعلم والتفاعل مع كبار المتخصصين في القراءات.
إشراف وتنظيم الملتقى
يشرف على الملتقى كل من أ.د عبد الكريم صالح، رئيس لجنة مراجعة المصحف الشريف، وفضيلة الشيخ حسن عبد النبي عراقي، وكيل لجنة مراجعة المصحف. ويشارك في تقديم الشرح والتلاوة مجموعة من أساتذة القراءات وعلومها من كلية القرآن الكريم، بالإضافة إلى عدد من أعضاء لجنة مراجعة المصحف الشريف وأئمة القبلة في الجامع الأزهر وشيوخ مقارئ الرواق الأزهري. كما يدير الملتقى باحثون مختصون في علم القراءات، مما يضمن تقديم محتوى علمي رفيع.
هذا الملتقى يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الثقافة القرآنية وتوفير بيئة تعليمية تعزز من قدرات المشاركين في قراءة القرآن الكريم وفقاً للقراءات الصحيحة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.