رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
طاقة

وزير الكهرباء يتابع خطة التشغيل لتأمين الشبكة القومية

وزير الكهرباء يتابع خطة التشغيل لتأمين الشبكة القومية

كتبت: فاطمة يونس

اجتمع الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء. وذلك في إطار متابعة خطة التشغيل الجديدة التي تهدف إلى تأمين الشبكة القومية لمواجهة التحديات المرتبطة بزيادة الأحمال نتيجة ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

مراجعة يومية لمخزون الوقود

أكد الوزير على أهمية إجراء مراجعة يومية لمخزون الوقود ومعدلات استخدامه. كما تم التأكيد على الالتزام بنمط التشغيل الجديد، بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة. هذا بالإضافة إلى ضرورة تقديم تقرير دوري عن الأحمال وزيادة الاستهلاك، مع الاعتماد على القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة.

استعدادات لمجابهة زيادة الأحمال

في سياق الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، تم رفع درجة الاستعداد لمواجهة ارتفاع الأحمال وزيادة الاستهلاك. تم التأكيد على أهمية تأمين التغذية الكهربائية والضمانات اللازمة لاستقرار الشبكة القومية. حيث يشارك في الاجتماع أيضاً المهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة، رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.

ضمان مرونة تشغيل محطات الكهرباء

تناول الاجتماع خطة التشغيل المحدثة، حيث تم بحث ضمان مرونة دخول وخروج الوحدات داخل محطات إنتاج الكهرباء. كما تم التأكيد على ضرورة التواصل الدائم بين المركز القومي للتحكم والمحطات، والتنسيق بين القيادات وأطقم التشغيل.

تحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء

ناقش الدكتور محمود عصمت الإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء وزيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة. تم التأكيد على أهمية مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع المحطات لضمان استقرار التغذية الكهربائية، مع ضرورة تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

التنسيق مع وزارة البترول

أشار الوزير إلى التنسيق المستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لضمان تأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء من الوقود المكافئ. كما تم توجيه برفع درجة الاستعداد لمتابعة احتياطي الوقود في كل محطة، بالإضافة إلى مراجعة التقارير اليومية الخاصة باستخدام الوقود وارتفاع الأحمال.

أهمية التواجد الميداني للقيادات

اختتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية التواجد الميداني لجميع القيادات على مدار اليوم لضمان الاستقرار في التغذية الكهربائية. حيث يتم إجراء متابعة لحظية لكافة المستجدات لتأمين الشبكة الموحدة وتحقيق استقرار التغذية الكهربائية. وبهذا فإن الشبكة القومية للكهرباء تظل قوية وقدرتها الإنتاجية والنقل والتوزيع في حالة جاهزية عالية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.