رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
أخبار مصر

صندوق حماية البيئة يدعم زيادة رأس مال القرض الدوار

صندوق حماية البيئة يدعم زيادة رأس مال القرض الدوار

كتب: إسلام السقا

عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والبيئة، الاجتماع الرابع والعشرين لمجلس إدارة صندوق حماية البيئة، بحضور عدد من الشخصيات المهمة، منها المهندس شريف عبد الرحيم، الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، والدكتور طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للمؤسسات والجمعيات الأهلية. تناول الاجتماع الذي عُقد في مقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، قضايا عديدة تتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة.

هدف صندوق حماية البيئة

أشارت وزيرة التنمية المحلية والبيئة إلى أن صندوق حماية البيئة يعد أحد الأدوات الوطنية المهمة في دعم efforts الدولة للحفاظ على البيئة. مشيرة إلى أهمية تمويل المشروعات البيئية ذات الأولوية التي تعزز الشراكات مع مختلف الجهات الوطنية، لتدعيم جهود التنمية المستدامة.

استعراض الأنشطة المالية

تطرق الاجتماع إلى مراجعة محضر الاجتماع الثالث والعشرين للمجلس ومتابعة الموقف التنفيذي للقرارات السابقة. كما استعرض المجلس الموقف المالي للصندوق ومؤشرات الأداء، بهدف زيادة استثمار موارده وتوجيهها نحو البرامج البيئية المؤثرة.

تعزيز تنافسية الصناعة المصرية

أكدت الدكتورة منال عوض على أهمية تطوير آليات عمل الصندوق، لتعزيز قدرته في دعم المبادرات التي تساهم في الحد من التلوث وتحسين استخدام الموارد. يأتي هذا كجزء من استراتيجية الوزارة لتحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.
وافق المجلس خلال الاجتماع على عدد من القرارات، من بينها دعم زيادة رأس مال القرض الدوار في إطار اتفاقية التعاون التي تجمع بين جهاز شئون البيئة، واتحاد الصناعات المصرية، والبنك الأهلي المصري. الهدف الأساسي من ذلك هو توفير التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصناعي لدعم التوافق البيئي للمنشآت.

نتائج الاتفاقية

أشادت وزيرة البيئة بما حققته هذه الاتفاقية من نتائج إيجابية خلال سنوات تنفيذها. وشددت على أن دعم المشروعات البيئية في القطاع الصناعي يعد أحد المحاور الرئيسية في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، بالإضافة إلى تعزيز تنافسية الصناعة المصرية.

التوجه نحو الطاقة النظيفة

في إطار جهود الوزارة لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة، وجهت الدكتورة منال عوض بدراسة إمكانية إنشاء وحدات طاقة شمسية مصغرة على مباني الوزارة. الهدف من هذه الخطوة هو تقليل استهلاك الطاقة التقليدية وتقليل الانبعاثات الكربونية، مما يعزز نموذج المؤسسات الحكومية الخضراء.

التوازن بين التنمية والبيئة

أكدت وزيرة التنمية المحلية والبيئة على استمرار الوزارة في دعم المبادرات التي تسهم في تحقيق التوازن بين متطلبات التنمية الاقتصادية وحماية البيئة. يأتي هذا التوجه تجاوباً مع الحاجة لتعزيز جودة الحياة للمواطنين ودعم جهود الدولة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.