رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
بترول

إيران تعفي صادرات النفط والبتروكيماويات من العقوبات

إيران تعفي صادرات النفط والبتروكيماويات من العقوبات

كتبت: إسراء الشامي

أعلن وزير الخارجية الإيراني، د. محمد فايز فرحات محمد إبراهيم الدسوقي، أن صادرات النفط والبتروكيماويات الإيرانية قد أعفيت من العقوبات. جاء هذا الإعلان عبر فضائية القاهرة الإخبارية، حيث يعتبر هذا التطور خطوة مهمة في سياق العلاقات التجارية الإيرانية الدولية.

التطورات الأخيرة في المفاوضات الدولية

في سياق متصل، أفاد مصدر مطلع لوكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن الوفد الإيراني قد رفض العودة إلى المفاوضات الرباعية مع الولايات المتحدة بعد تعليقها مؤقتًا. وقد جاء هذا الرفض احتجاجًا على التصريحات التهديدية والمسيئة التي أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تفاصيل المفاوضات الرباعية

أشارت الوكالة إلى أن المفاوضات قد بدأت في تمام الساعة الثالثة عصرًا واستمرت لنحو ساعة ونصف. لكن تم تعليقها لمدة نصف ساعة لإجراء مشاورات بين الوفود المشاركة. بعد انتهاء فترة التعليق، تمسك الوفد الإيراني برفض استئناف المحادثات بصيغتها الرباعية.

جهود الوساطة المستمرة

على الرغم من تعثر المفاوضات، تواصلت جهود الوساطة التي تقودها قطر وباكستان. وقد استمر تبادل الرسائل بين الجانبين عبر الوسطاء، ولكن لم تسفر هذه المساعي حتى الآن عن نتائج ملموسة. تسلط هذه الجهود الضوء على أهمية الحوار والتواصل في معالجة القضايا العالقة.

اعتراضات الوفد الإيراني

خلال الاجتماع، أعرب الوفد الإيراني عن اعتراضه على ما يعتبره إخلالًا بالالتزامات المتفق عليها، وخاصة ما يتعلق بالبند الأول من مذكرة التفاهم. وطالب الوفد بالإسراع في تنفيذ التعهدات الأمريكية المتعلقة بالإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة ومنح الإعفاءات اللازمة لصادرات النفط الإيرانية.

اشتراطات المفاوضات المستقبلية

شدد الوفد الإيراني على أن أي مفاوضات بشأن الملف النووي تظل مشروطة بتنفيذ الولايات المتحدة التزاماتها الواردة في البنود 1 و4 و10 و11 من مذكرة التفاهم. هذه الاشتراطات تعكس القلق الإيراني بشأن الالتزام الأمريكي تجاه ما تم الاتفاق عليه سابقًا.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.