رئيس مجلس الإدارة: أحمد همام
|
رئيس التحرير: عادل البكل
العربية
أخبار مصر

دراسة لتحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات

دراسة لتحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات

كتب: أحمد عبد السلام

تسعى الحكومة المصرية لبحث سبل تحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وذلك تلبية للمطالب المتزايدة من قبل المعنيين في هذا القطاع. وقد أعلن الإعلامي وعضو مجلس النواب مصطفى بكري عن هذه الخطوة من خلال حسابه الرسمي على منصة «إكس».

تشكيل لجنة متخصصة لدراسة أوضاع الرواتب

أوضح بكري أن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، قد قام بتشكيل لجنة متخصصة برئاسة المستشار شريف الشاذلي. وذلك بهدف دراسة الوضع القانوني وإمكانية تحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية. يأتي هذا التحرك تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق هذا الهدف.

تقييم الرواتب الحالية

تعتبر الرواتب الحالية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية متدنية، وفقًا لما ذكره بكري. إذ يبلغ راتب المعيد أو المدرس الجامعي حوالي 8 آلاف جنيه شهريًا، بينما يصل راتب عميد الكلية إلى نحو 15 ألف جنيه. في حين يتقاضى رئيس الجامعة نحو 17 ألف جنيه. وهذا يعكس الفجوة الكبيرة بين الرواتب والاحتياجات المعيشية.

دراسة شاملة لمتطلبات أعضاء هيئة التدريس

ستقوم اللجنة بدراسة أوضاع الرواتب الحالية المتدنية والبحث في السبل الممكنة لتحسينها. ومن المقرر أن تنظر اللجنة في التقرير المقدم إليها بشأن أوضاع أعضاء هيئة التدريس والرفع بما تتوصل إليه من نتائج وتوصيات إلى الجهات المختصة.

استجابة لمطالب الأطباء بتدارك الأوضاع المالية

هذا التحرك الحكومي يأتي بعد أيام من مطالبة مصطفى بكري بضرورة التدخل لمعالجة أزمة تدني أجور أعضاء هيئة التدريس. مما يعكس الاهتمام المتزايد من قبل المسؤولين بضرورة تحسين الأوضاع المالية للكوادر التعليمية في البلاد.

خطوات مستقبلية لتعزيز الوضع المالي للأستاذة الجامعيين

تسعى الحكومة، من خلال تشكيل هذه اللجنة، إلى إجراء تقييم شامل لبنية الرواتب الحالية، مما يسهم في مجموعة من القرارات التي من شأنها تحسين الأوضاع المعيشية والوظيفية لعاملين الجامعات. تتطلع الأوساط التعليمية إلى نتيجة هذه الدراسات والتوصيات، حيث أن تحسين الرواتب سيكون له تأثير إيجابي على جودة التعليم ومستوى البحث العلمي في الجامعات المصرية.

يمكنك قراءة المزيد في المصدر.

لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.