كتب: كريم همام
في مشهد يعكس تلاقي الحماس الرياضي مع الالتزام بالعمل التنفيذي، ترأس الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعاً رسمياً للوزارة، وهو يرتدي قميص المنتخب الوطني باللون الأحمر. وقد جاء هذا في أعقاب فوز “الفراعنة” في مباراتهم الثانية ببطولة كأس العالم 2026.
تعبيراً عن فرحته بفوز منتخب مصر على منتخب نيوزيلندا، كتب الوزير على صفحته في فيسبوك: “كله يطلع ع الشغل فرحان.. مافيش نوم”. ولم تؤثر أجواء الفرح على الجدية المطلوبة في الاجتماعات، حيث تناول الاجتماع مواضيع استراتيجية هامة تتعلق بموارد المياه.
استراتيجية إعادة استخدام المياه
استعرضت وزارة الري خلال الاجتماع خطة متكاملة للتوسع في إعادة الاستخدام المكثف للمياه، والتي تشكل عنصراً أساسياً في استراتيجية الموارد المائية والري حتى عام 2050. ويستند هذا التوجه إلى منهجية الجيل الثاني من منظومة المياه 2.0، التي تهدف إلى تطوير حلول مبتكرة لمشكلات المياه المتزايدة.
مشروع تحويل مياه الصرف الزراعي
يشمل المشروع المقترح استغلال مياه الصرف الزراعي متوسطة الملوحة، مما يتيح تحويلها إلى مصدر دائم ومستدام لمياه الري. هذه الخطوة تهدف إلى تقليل الاعتماد على مياه نهر النيل، عبر إيجاد بدائل فعالة دون الحاجة لسحب كميات إضافية من المياه.
كرة القدم والتحفيز على العمل
إن فوز المنتخب الوطني في المباراتين السابقتين في مونديال 2026 أضاف زخماً كبيراً للأجواء العامة في البلاد. ويتجلى ذلك في التأثير الإيجابي الذي أحدثه على العاملين في مختلف القطاعات، حيث يسعى الجميع للعمل بجد لتحقيق الأهداف الوطنية.
تسعى وزارة الموارد المائية والري إلى تعزيز وتنمية العمل في مجالات مختلفة، وذلك تماشياً مع رؤية الدولة لتحقيق الاستدامة في إدارة الموارد المائية. وقد تكون أجواء الفرح المؤقتة هي الشيء الذي يحتاجه القائمون على هذه المشاريع، لمواجهة التحديات الكبيرة.
تجسد هذه اللقطة البسيطة أهمية الجمع بين العمل والاحتفال، وكيف يمكن للنجاحات الرياضية أن تكون مصدر إلهام للجهود المبذولة في معالجة المشكلات الحقيقية التي تواجه المجتمع، مثل إدارة المياه والزراعة.
يمكنك قراءة المزيد في المصدر.
لمزيد من التفاصيل اضغط هنا.